إطلاق حملة تحسين تعليم الطفولة المبكرة في معان

mainThumb

03-04-2012 10:17 PM

 السوسنة - اطلقت مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني في معان – جنوب الاردن - بالتعاون مع أكاديمية التغيير للدراسات الديمقراطية والتنموية والشبكة العربية للتربية المدنية – أنهر، وبحضور ومشاركة عدد من المؤسسات والجهات المدنية الفاعلة في المحافظة وعدد من الاعلاميين حملة تحسين تعليم ورعاية الطفولة المبكرة في معان ومناطق جيوب الفقر. وذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد في مبنى بلدية معان الكبرى.

 
 وقالت السيدة فتوح يونس المديرة التنفيذية للشبكة العربية للتربية المدنية – أنهر، ومديرة المبادرة أن الحملة تأتي تجسيدا للقيم والمبادئ الأساسية السامية لاحترام حقوق الإنسان وحرياته الأساسية والتي ضمنها ميثاق الامم المتحدة والاتفاقيات والمواثيق الدولية لحقوق الانسان وكذلك تأكيدا على اهمية اتفاقية حقوق الطفل وضرورة وفاء الاردن بالتزاماته الدولية . 
 
وذكرت يونس ان تنمية الطفوله المبكره تهدف الى أعطاء الأطفال أفضل بدايه ممكنه، مع التركيز على السنوات الأولى التي يشهد الدماغ خلالها تطورا سريعاّ.
 
وتشمل هذه العمليه التعليم قبل المدرسي بالاضافة الى تنمية المهارات مثل اللغة والتفاعل الأجتماعي. ويشكل الغداء الصحي والرعاية الطبية مكونات إضافية . وذكرت يونس أن مطلب الحملة هو تعديل المادة 8 من قانون التربية والتعليم رقم 3 لسنة 1994 بند ”ب“ ليصبح مرحلة رياض الأطفال الثانية (مرحلة التمهيدي) مرحلة إلزامية يتم تنفيذها وفق خطة مرحلية مع إعطاء الأولوية لمناطق جيوب الفقر”، وأشادت يونس بتحالف مؤسسات المجتمع المدني في معان الذي وصل الى 25 مؤسسة وجمعية لمناصرة مطالب الحملة مما يؤكد على شرعية مطلبنا وعلى حاجة المجتمع المحلي لهذا الجهد في قطاع الطفولة المبكرة التي يعاني الكثير من التحديات أولها أنها مرحلة غير الزامية وبالتالي فان إرسال الطفل إلى مرحلة رياض الأطفال تبقى حسب قناعة الأهل وحسب توفر هذه الخدمة، بالإضافة إلى وجود حواجز مادية واجتماعية واقتصادية وغيرها تحول دون الحصول على الخدمات التي يتم تقديمها للأطفال الصغار.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد