ورشة عمل عن الطلاق والزواج الثاني

mainThumb

11-04-2012 02:49 PM

السوسنة - عقدت جمعية نساء ضد العنف بالتعاون مع جمعية التعاون الخيرية/الغور الأوسط ندوة حوارية توعوية بعنوان الطلاق و الزواج الثاني يوم الاثنين 9/4/2012 في مقر جمعية التعاون حيث بدأت الندوة بالسلام الملكي و آيات من الذكر الحكيم، و من ثم كلمة ترحيبية من السيدة كوثر العدوان رئيسة جمعية التعاون الخيرية، ثم تحدثت السيدة خلود خريس رئيسة جمعية نساء ضد العنف عن الجمعية و أهم نشاطاتها و أهدافها و استرتيجية الجمعية.
 
 ثم ألقت الدكتورة أمل عواودة محاضرة تخللها الكثير من الحوارات و المناقشات من قبل الحضور بعنوان الطلاق ،اسباب و حلول حيث تحدثت الدكتورة أمل عن أسباب الطلاق التي هي في إرتفاع و تزايد في الأردن حيث شكلت في العام الماضي ما نسبته 16% من عدد حالات الزواج لذات العام و البالغة 67089 حالة.
 
و قد أعزت د.أمل عواودة حالات الطلاق إلى عدم التوافق بين الزوجين، والخيانة الزوجية، و عدم التفاهم و الإحترام المتبادل، و تدخل الأهل، و عادات التلفظ بالطلاق . و يعد التسامح و عدم العناد و الإعتذار و العفو، و استرجاع الذكريات الجميلة و الحوار و التفاهم و النقاش البناء، هي من أهم الحلول الممكنة و التي يستطيع كلا الزوجين إتباعها و التحلي بها حتى يقلل من الطلاق.
 
ثم حاضرت السيدة خلود خريس رئيسة جمعية نساء ضد العنف عن الزواج الثاني وأهم أسبابه و كيفية تجنبه، و بينت سبب عقد الندوة في منطقة الغور الأوسط/الجوفة حيث أنها مناطق بعيدة عن العاصمة و يجب نشر التوعية فيها وقالت إن الوقاية خير من العلاج  لذا يجب معالجة المشكلة قبل أن تبدأ و تستفحل، و حيث أن الأمهات يلعبن دور كبير في حياة بناتهن و أولادهن في المرحلة الزوجية، و بما أن نسبة الطلاق في الفترة العمرية ما بين(17-25) سنة في زيادة و حالات الزواج الثاني بإرتفاع، يجب توعية السيدات و تعريفهن بأهمية الزواج و كيفية إتباع العادات الصحية في مرحلة الزواج التي تؤدي إلى نجاح الزواج و تكوين أسر سليمة يتربى فيها بناة المستقبل، و بينت السيدة خريس بعض الحلول التي تمنع الزواج الثاني الذي في كثير من الأحيان يدمر الأسر و يبعد و يشتت تفكير الآباء عن إحدى زوجتيه و أبناءه. تخلل المحاضرة الكثير من المداخلات و القصص الحية التي طرحها الحضور و ناقشوها مع المحاضرين.
و في نهاية الندوة تبادلت جمعية نساء ضد العنف ممثلة برئيستها خلود خريس و جمعية التعاون الخيرية ممثلة برئيستها كوثر العدوان الدروع.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد