التيار الوطني يعرض رؤيته لقانون الانتخاب امام الطراونة

mainThumb

10-06-2012 02:52 PM

عمان – السوسنة - أكد حزب التيار الوطني قناعته الثابتة من أن كل القوانين الانتخابية جدلية، ولا يمكن أن تحقق إجماعا عليها بالمعنى الدقيق للكلمة، لكن يمكن التوافق عليها بتنازلات يقدمها كل طرف وصولا لصيغة مناسبة وعبر الحوار بين كل المكونات الوطنية دون إقصاء لأي طرف.وندرك أن الاستحالة في تحقيق الإجماع سببه أن كل الأطراف المعنية بالقانون يهمها أن يكون القانون ملبيا لمصالحها.

وقال الحزب في تصريح صحفي عقب لقاء لقاء رئيس الوزراء اليوم الاحد ان أنظمة الانتخاب في العالم كثيرة وعديدة، لكن الأكثر تداولا في العالم، المتقدم والثالث، ثلاثة أنظمة: نظام الفردي، ونظام القائمة، والنظام المختلط الذي يجمع بين الفردي والقائمة معا، وهو ما أخذ به في القانون والنظام الانتخابي في القانون المعروض على مجلس النواب الآن.

ويرى حزب التيار الوطني أن قانون الانتخاب المنظور أمام اللجنة القانونية في مجلس النواب يحتاج إلى العديد من التعديلات أجملها في المقترحات التالية:

أولا: اعتبار كل محافظة دائرة انتخابية واحدة، باستثناء العاصمة عمان التي نقترح تقسيمها ما بين 5-6 دوائر، واربد ونقترح تقسيمها إلى دائرتين.

ثانيا: استبدال القائمة الحزبية المغلقة بقائمة وطنية مفتوحة يخصص لها ما بين 20-25 مقعدا، والحزب الذي يحصل على ثلث الأصوات يحوز 50% منها.

ثالثا: يكون للناخب ثلاثة أصوات، صوتان للنظام الفردي (الدائرة) وصوت للقائمة.

رابعا: زيادة مقاعد العاصمة بمقدار اربعة مقاعد، والزرقاء ثلاثة مقاعد، واربد مقعدين.

خامسا: إلغاء المقاعد التعويضية.

واعرب  حزب التيار الوطني عن اعتقاده  أن مقترحاته ستسهم في تخفيف حدة المواقف المناوئة للقانون بصيغته الحالية، وأن الحزب يدعو كل القوى الحزبية والشعبية إلى النظر بعين موضوعية ومنطقية إلى القانون وسبل المرور بالوطن إلى حالة من التوازن والاستقرار المؤسس على الحوار وبناء التوافقات التي من شأنها الإسهام في تحقيق الإصلاح الشامل الذي يعظم الوطن وصورته لا الذي يهدم ويدخلنا في غياهب المجهول.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد