الدورة الرياضية العربية : طموح أردني ومشاركة فلسطينية رمزية

mainThumb

06-11-2007 12:00 AM

السوسنة - لم تغب شمس الأردن عن المشاركات منذ انطلاق الدورات الرياضية العربية قبل أكثر من نصف قرن في الإسكندرية في العام 1953، وستشارك كما سوريا للمرة الحادية عشرة في النسخة الحادية عشرة من 11 إلى 25 تشرين الثاني 2007 في مصر.

وتراوحت هذه المشاركات بين "خجولة" بهدف المشاركة من أجل المشاركة فقط، وبين "طموحه" تحت شعار المشاركة من أجل المنافسة وهو الشعار الذي لم يتخل عنه الأردن منذ أن استضاف النسخة التاسعة في العام 1999 وحصد 129 ميدالية (26 ذهبية و33 فضية و70 برونزية) قبل أن يتقلص العدد إلى 64 ميدالية في الدورة العاشرة في الجزائر العام 2004 (11 ذهبية و19 فضية و34 برونزية).

ويحتل الأردن المركز التاسع على اللائحة الإجمالية برصيد 280 ميدالية هي 54 ذهبية و76 فضية و150 برونزية.

وبلغة الأرقام، من المتوقع أن يصل تعداد البعثة الأردنية إلى 400 شخص بين رياضي وإداري ومدرب وحكم، وستكون المشاركة الأردنية في 21 لعبة هي كرة السلة وكرة اليد والكرة الطائرة وألعاب القوى والجمباز والرماية والتايكواندو والكاراتيه والجودو والمصارعة والملاكمة ورفع الأثقال والمبارزة والدراجات وكرة المضرب والسباحة والشطرنج والإسكواش والريشة الطائرة والبولينغ والهجن.

غياب منتخب كرة القدم
وسيكون منتخب الأردن لكرة القدم هو الغائب الأبرز عن المشاركات المقبلة كما غاب عن دورة الجزائر 2004 علماً بأنه حامل الميدالية الذهبية في دورتي بيروت وعمان في العامين 1997 و1999.

في المقابل، يعلق الأردنيون آمالاً كبيرة على رياضة جماعية واحدة هي كرة السلة إذ يصنف المنتخب الأردني حالياً ضمن أقوى المنتخبات العربية وحتى الآسيوية، واستعد جيداً للمشاركة المقبلة ويتطلع إلى الذهبية للحفاظ على مكانة الأردن في نهائي كرة السلة للدورات العربية، إذ كان في الدورة السادسة في الرباط في العام 1985 أول منتخب أردني ينال ذهبية في لعبة جماعية ثم أحرز الفضية في الدورة السابعة في العام 1992 في دمشق وفي التاسعة في عمان.

وعلى صعيد الألعاب الفردية تبرز رياضة التايكواندو كواجهة للمشاركات الأردنية، ويتوقع أن يزين الذهب عنق أبطال وبطلات عدة، وكذلك الحال بالنسبة إلى معظم الألعاب الفردية الأخرى مثل الملاكمة ورفع الأثقال والفروسية والكاراتيه والجودو وألعاب القوى.

وستكون المشاركة الأردنية في مسابقات التايكواندو واسعة للجنسين حيث يأتي محمد سامي البخيت صاحب ذهبية دورة الألعاب الآسيوية "الدوحة 2006" على رأس قائمة المشاركين التي تضم أيضاً حسام سليمان وحسام أبو البواقي وكنعان إبراهيم وثامر قيتوتة ومحمد أبو لبدة ونبيل طلال وليث أبو قاعود ومحمد الزعبي.

في المقابل، تترأس آلاء كتكت المتوجة مرتين في الألعاب الآسيوية في بانكون والدوحة ونادين دواني قائمة السيدات التي تضم عواطف العساف وفرح رأفت الجرف وفرح الأسعد وريما عنابتة وهبة الطرمان وياسمين البيشاوي.

وتعقد الآمال في الفروسية على كوكبة من نخبة الفرسان المخضرمين والواعدين، والحال ذاته بالنسبة للملاكمة.

وفي ألعاب القوى، يأمل الأردنيون إحراز ميدالية أو أكثر خاصة من خلال مشاركة خليل الحناحنة، أسرع عداء أردني، وريما فريد في الوثب الطويل والعداءة الواعدة براءة مروان.

مشاركة فلسطين رمزية وضرورية
ستكون مشاركة فلسطين في الدورة الرياضية العربية الحادية عشرة في مصر من 11 إلى 25 تشري الثاني/نوفمبر رمزية وضرورية لأنها تأتي في ظروف استثنائية.

وألقت المعاناة التي يمر بها الشعب الفلسطيني بأسره في مدن الضفة الغربية وقطاع غزة بظلالها على أجواء المشاركة الفلسطينية وحولتها إلى مشاركة من أجل المشاركة بعدما كانت فلسطين رفعت من قبل شعار المشاركة من أجل المنافسة.

وستكون المشاركة هذه المرة بعدد محدود من الرياضيين لن يتجاوز في أفضل الأحوال 70 شخصاً ويتنافس الرياضيون منهم في 7 ألعاب هي المبارزة والتايكواندو والكاراتيه وألعاب القوى والهجن والخماسي الحديث وكرة القدم، اللعبة الجماعية الوحيدة.

ويتولى رئيس اتحاد الريشة الطائرة وعضو اللجنة الأولمبية نبيل الترك من غزة عملية تنسيق المشاركة الفلسطينية وتأمين مغادرة الرياضيين إلى عمان ومنها إلى القاهرة.

ويضم الوفد الفلسطيني أربع سيدات هن لينا البزلميط (الخماسي الحديث) وشادية جرادات (الشطرنج) وسراء مشتهى وآية السويركي (الكاراتيه).

وفقد الرباع الفلسطيني صخر قلجة أمل المشاركة بعد إصابته مؤخراً برصاصة في قدمه خلال أحداث غزة، ففقدت فلسطين بغيابه رياضياً كان مرشحاً للمنافسة على إحدى الميداليات.

وتعود كرة القدم الفلسطينية إلى حضن الألعاب العربية بعد غيابها عن النسخة العاشرة في العام 2004 في الجزائر، ويأمل عشاق اللعبة تكرار انجاز تاريخي في الدورة التاسعة في عمان في العام 1999 عندما حصل منتخبه مع نظيره الليبي على البرونزية.

لكن معظم لاعبي المنتخب ما زالوا عالقين في غزة بانتظار السماح لهم بالمغادرة للالتحاق بكوكبة أخرى من اللاعبين تستعد في القاهرة منذ عدة أيام بحضور ومتابعة شخصية من اللواء أحمد العفيفي رئيس الاتحاد المركزي الفلسطيني الذي أجبرته الظروف الاستثنائية في قطاع غزة على الاستقرار في القاهرة منذ عدة أشهر.

وكان منتخب فلسطين تخلف للأسباب ذاتها عن ملاقاة سريلانكا في إياب الدور الأول من تصفيات آسيا المؤهلة إلى مونديال 2010 في جنوب أفريقيا، وهو يأمل إذا استطاع مواجهة منتخبات مصر وليبيا والإمارات في 13 و15 و17 الحالي ضمن منافسات المجموعات الأولى، بتحسين صورته بعد الخسارة ذهاباً أمام سريلانكا (0-4).

94 ميدالية في نصف قرن
وفي استعراض تاريخي للمشاركة الفلسطينية في الدورات الرياضية العربية منذ انطلاقها قبل أكثر من نصف قرن، نالت فلسطين 94 ميدالية (4 ذهبيات و37 فضية و53 برونزية)، وكانت أول ذهبية للملاكم عمر حمو في النسخة الأولى في الإسكندرية في العام 1953، وأضاف الملاكم إبراهيم كحيل الذهبية الثانية في النسخة الثالثة في العام 1961 في الدار البيضاء.

وكانت أفضل حصيلة لفلسطين في النسخة الخامسة في دمشق في العام 1976 حيث نال رياضيوها 40 ميدالية متنوعة (ذهبية واحدة و26 فضية و13 برونزية)، بينما اقتصر حصادها في المشاركة الأخيرة في النسخة العاشرة في الجزائر على فضية وبرونزية في رياضة التايكواندو.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد