دوري ابطال اوروبا: مواجهة مصيرية لليفربول امام بشيكتاش

mainThumb

05-11-2007 12:00 AM

السوسنة - يقف ليفربول الانكليزي وصيف الموسم الماضي امام مواجهة مصيرية عندما يستضيف بشيكتاش التركي غدا الثلاثاء على ملعب "انفيلد رود" في الجولة الرابعة من دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

ويحتل الفريق الانكليزي المركز الاخير في المجموعة الاولى برصيد نقطة واحدة، وخسارته امام بشيكتاش (3 نقاط) الذي اسقطه 2-1 في الجولة الماضية، قد تعني خروجه من المسابقة الاوروبية الام لان مرسيليا الفرنسي يتصدر المجموعة برصيد 7 نقاط امام بورتو البرتغالي وله 5 نقاط.

ويبدو غريبا ما يحصل مع ليفربول الذي عزز صفوفه جيدا عشية الموسم الحالي، الا انه فشل حتى الان بقيادة مدربه الاسباني رافايل بينيتيز في تثبيت وجوده في الدوري المحلي ايضا حيث عجز عن اللحاق بركب المنافسين على اللقب امثال مانشستر يونايتد وارسنال.

ويعتبر الفوز حاجة ملحة لبطل 2005 الذي صرف 100 مليون دولار على لاعبيه الجدد الصيف الماضي وعلى رأسهم الهداف الاسباني فرناندو توريس الذي سيغيب عن موقعة الغد بداعي الاصابة، وهي المشكلة نفسها التي ستبعد مواطنه لاعب الوسط خابي الونسو.

ولا يبشر وضع "الحمر" بالكثير وخصوصا بعد سقوطهم في فخ التعادل امام بلاكبيرن روفرز صفر-صفر السبت الماضي، وهو قد يستفيد من غياب ثلاثة لاعبين اساسيين عن

الفريق التركي هم المدافع غوكان زان ولاعب الوسط التشيلي رودريغو تيللو والمهاجم البرازيلي مارسيو نوبريه.

وعلى "استاديو دو دراغاو"، يحل مرسيليا ضيفا على بورتو املا في تخطي مشكلاته المحلية مجددا عبر الساحة القارية.

ويحتل فريق الجنوب الفرنسي مركزا متاخرا في الدوري المحلي حيث عجز السبت الماضي عن تحقيق الفوز على لوريان ليتعادل معه سلبا، ما يجعله مهددا فعليا بالسقوط الى الدرجة الثانية في نهاية الموسم الحالي ولو ان الحديث لا يزال مبكرا عن الموضوع.

ويعتمد مدرب مرسيليا البلجيكي اريك غيريتس على حماسة لاعبيه الذين يقدمون اداء مغايرا في المباريات الاوروبية، وعلى راسهم الهداف الدولي جيبريل سيسيه والسنغالي مامادو نيانغ والجناح الهولندي الخبير بودوين زيندن.

وعاد بورتو بالتعادل من ميدان ضيفه 1-1 في الجولة الماضية، وهو لا يعد خصما سهلا، اذ يتصدر ترتيب الدوري المحلي محرزا 8 انتصارات متتالية قبل ان يهدر اول نقطتين نهاية الاسبوع الماضي بتعادله وضيفه بيلينينسيش 1-1.

ويتطلع شالكه الالماني الى الثأر من تشلسي الانكليزي عندما يستضيفه على ملعب "ارينا اوف شالكه" في غيلسنكيرشن ضمن المجموعة الثانية، وذلك بعدما خسر امامه بهدفين نظيفين في الجولة الماضية.

ويهدف شالكه ايضا الى تحقيق الفوز لتعزيز حظوظه في التاهل الى الدور المقبل لكونه يملك ثلاث نقاط فقط في هذه المجموعة التي يتصدرها الفريق اللندني بسبع نقاط امام روزنبورغ النروجي وله 4 نقاط، فيما يملك فالنسيا الاسباني ثلاث نقاط ايضا.الا ان امال شالكه قد تتقلص في حال تأكد غياب المهاجم الدولي كيفن كورانيي، الذي اصيب في المباراة التي خسرها فريقه امام اينرجي كوتبوس صفر-1 في "البوندسليغه"، علما ان كورانيي وزميله جيرالد اسامواه هما افضل هدافين في صفوف الفريق الازرق هذا الموسم.

وقد يستفيد تشلسي مجددا من المعنويات المهزوزة لمضيفه الذي تقهقر الى المركز السابع في الدوري المحلي بعدما كان منافسا شرسا على اللقب في الموسم الماضي، وخصوصا ان الفريق اللندني قد عاد بقوة ليرتقي الى المركز الثالث محليا اثر فوزه على ويغان 2-صفر السبت الماضي.ويغيب عن تشلسي مدافعه البرتغالي باولو فيريرا، ويفترض ان يحل مكانه مجددا البرازيلي جوليانو بيليتي.

وعلى ملعب "ميستايا"، يلعب فالنسيا امام ضيفه روزنبورغ واضعا الفوز نصب عينيه، وخصوصا بعدما حقق الفريق النروجي ابرز مفاجات المرحلة الماضية بفوزه على مضيفه

2-صفر.وبدل الفريقان راس الجهاز الفني منذ لقائهما الاخير حيث حل الهولندي رونالد كومان مدربا لفالنسيا، بينما استلم المساعد تروند هنريكسن زمام تدريب روزنبورغ مكان المدرب كنوت توروم الذي دفع ثمن المستوى المخيب لفريقه محليا.

وفي المجموعة الثالثة، سيشق ريال مدريد الاسباني طريقه الى الدور المقبل في حال عاد بفوز من ميدان مضيفه اولمبياكوس اليوناني.ويتصدر ريال مدريد المجموعة بسبع نقاط امام اولمبياكوس وله 4 نقاط، وفيردر بريمن الالماني (3 نقاط) ولاتسيو الايطالي (نقطتان).

وكان ريال قد فاز على اولمبياكوس 4-2 في الجولة الماضية، وهو لن يكون بعيدا عن تكرار الامر رغم مستواه المخيب في مباراته الاخيرة حيث لقي خسارته الثانية هذا الموسم على يد اشبيلية (صفر-2)، في لقاء غاب عنه مجددا لاعب وسطه الفذ الهولندي ويسلي سنايدر الذي بدا تاثيره جليا على اداء الفريق بشكل عام.

الا ان الفريق الملكي سيعتمد مجددا على الروح الهجومية التي ادخلها مدربه الالماني برند شوستر ويترجمها على ارض الملعب راوول غونزاليز والهولندي رود فان نيستلروي.

وعلى الملعب الاولمبي في العاصمة الايطالية روما، يدرك لاتسيو ان لا بديل له عن الفوز على ضيفه فيردر بريمن في حال اراد تعزيز حظوظه مجددا في خطف احدى بطاقتي

التاهل عن هذه المجموعة.وكان بريمن قد فاز 2-1 في الجولة الماضية، وهو اذ عاد بقوة بعد استعادته لمفاتيحه الاساسية امثال الدوليين تورستن فرينغز وتيم بوروفسكي ليصعد الى المركز الثالث في "البوندسيلغه"، فان مضيفه لا يزال يقدم اداء مخيبا محليا حيث يحتل المركز الخامس عشر.

وتتركز الانظار على مباراة ميلان الايطالي حامل اللقب ومضيفه شاختار دونيتسك الاوكراني.

ولا تبدو اهمية المباراة فقط في تعادل الفريقين نقاطا برصيد 6 نقاط لكل منهما، بل لانها ستحمل عودة مهاجم الفريق اللومباردي البرازيلي رونالدو بعد غياب طويل عن الملاعب.

وسيكون رونالدو الذي لم يشارك في اي مباراة هذا الموسم بسبب اصابة في فخذه، ضمن تشكيلة ميلان بحسب لائحة اللاعبين التي ارسلها مدربه كارلو انشيلوتي الى الاتحاد الاوروبي.

وكان رونالدو (31 عاما) اصيب في فخذه نهاية تموز/يوليو وخضع للعلاج في بلجيكا ثم انتقل الى ريو دي جانيرو لاستكمال علاجه من قبل طبيب المنتخب البرازيلي، وهو يستبعد ان يشارك اساسيا، الا انه قد يدخل في الشوط الثاني، حيث

يبدو جاهزا من جديد وخصوصا بعد انخراطه في تمارين فريقه بشكل طبيعي منذ الخميس الماضي.

ويحتضن ملعب "باركهيد" في غلاسغو مباراة مهمة بين سلتيك الاسكتلندي وضيفه بنفيكا البرتغالي.

وكان بنفيكا قد فاز على سلتيك بهدف وحيد في الجولة الماضية ليتساوى معه برصيد

3 نقاط لكل منهما.

ويفترض ان يفتقد سلتيك مجددا الى خدمات صانع العابه الياباني شونسوكي ناكامورا الذي يتماثل للشفاء، وقد يحل مكانه الايرلندي ايدين ماكغيدي الذي قدم اداء مميزا في الفترة الاخيرة، وهو سيقف في مواجهة العائد الى تألقه صانع العاب ميلان السابق روي كوستا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد