9 تخصصات هندسية مطلوبة من بين 43 تخصصا

mainThumb

14-07-2013 08:56 PM

السوسنة - أعلنت نقابة المهندسين عن تسعة تخصصات هندسية قالت انها مطلوبة في سوق العمل من اصل 43 تخصصا هندسيا في فروع الهندسة الست (المدنية والميكانيكية والكهرباء والكيماوية والعمارة والمناجم والتعدين).
 
ووفقا لبيان صحفي صادر عن النقابة اليوم الاحد، فقد ادرجت دراسة اعدتها النقابة التخصصات المطلوبة في فرع الهندسة المدنية تخصص المواد والتربة، فيما ادرجت باقي تخصصات الهندسة المدنية في خانة التخصصات المشبعة، وهي ابنية وانشاءات، ومياه وبيئة، وجيوماتكس، وطرق وجسور، والري والسدود، وهندسة النقل.
 
اما فيما يتعلق بتخصصات الهندسة الميكانيكية فكانت النسبة الاكبر من التخصصات المطلوبة بحسب البيان، هي هندسة ميكانيكية وهندسة القوى الحرارية والطاقة، وهندسة التدفئة والتكييف والتبريد، وهندسة الصيانة، فيما اوضحت الدراسة ان التخصصات المشبعة هي هندسة الاوتوترونكس والمركبات، هندسة صناعية/النظم الصناعية، وهندسة وسائل النقل، في حين أن التخصصات الراكدة فهي الانتاج والآلات، مواد وتصنيع، هندسة طيران، هندسة نووية.
 
وقالت النقابة في بيانها انه فيما يتعلق بتخصص هندسة المناجم والتعدين، اشارت الدراسة الى اربعة تخصصات هندسية مطلوبة هي الهندسة الجيولوجية على مستوى الذكور، وهندسة البترول، وهندسة الحفر، وهندسة فحص المواد، مبينة أن التخصصات المشبعة هي هندسة التعدين، والهندسة الجيولوجية على مستوى الاناث.
 
وادرجت الدراسة بحسب بيان النقابة، جميع تخصصات الهندسة المعمارية في قائمة التخصصات المشبعة باستثناء تخصص هندسة الحفاظ على الابنية والترميم الذي ادرج ضمن التخصصات الراكدة، مبينة أن التخصصات المشبعة هي العمارة، والتصميم الداخلي، التصميم البيئي، وهندسة تخطيط المدن.
 
وبحسب الدراسة فقد ادرجت تخصصات الهندسة الكهربائية ضمن التخصصات المشبعة والراكدة، اما التخصصات المشبعة فهي الهندسة الكهربائية وهندسة القوى وهندسة التحكم الالي وهندسة الاتمتة والنظم، اما التخصصات الراكدة فهي هندسة الاتصالات وهندسة الالكترونيات وهندسة الحاسوب وهندسة الميكاترونكس والهندسة الطبية والنظم الحيوية.
 
واوضحت الدراسة بحسب البيان أن عدد اعضاء شعبة الهندسة الكهربائية في النقابة يزيد على 40 الف مهندس ومهندسة يشكلون ما نسبته 5ر37 بالمئة من اعضاء النقابة، مثلما يوجد اكثر من 16 الف طالب هندسة كهربائية على مقاعد الدراسة يشكلون ما نسبته 47 بالمئة من طلبة الهندسة.
 
وادرجت الدراسة جميع تخصصات الهندسة الكيماوية في قائمة التخصصات الراكدة والمشبعة، اما التخصصات المشبعة فهي هندسة كيماوية عمليات على مستوى الذكور، فيما ادرج هذا التخصص ضمن التخصصات الراكدة على مستوى الاناث.
 
كما ادرج تخصصي المياه والبيئة وهندسة البترول والوقود بحسب البيان ضمن التخصصات المشبعة، وادرج تخصصي الصناعة الكيميائية وهندسة الكيمياء والصيدلة ضمن التخصصات الراكدة.
 
وقال البيان انه وفقا للدراسة ارتفعت نسبة البطالة في صفوف المهندسين العام الماضي الى 17 بالمئة نظرا لتزايد عدد الخريجين في مختلف التخصصات الهندسية، فيما يبلغ عدد طلبة الهندسة على مقاعد الدراسة نحو40 الفا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد