مصر : حكومة جديدة وتحفظ على أموال الاخوان

mainThumb

14-07-2013 10:16 PM

السوسنة - يواصل رئيس الوزراء المصري المكلف تشكيل حكومته الجديدة لقيادة البلاد في اطار "خارطة طريق" مدعومة من الجيش للعودة الى الحكم المدني فيما ساد الهدوء الشوارع بعد أن عزل الجيش الرئيس محمد مرسي.

ويرشح حازم الببلاوي (76 عاما) وهو اقتصادي ليبرالي تم تكليفه بتشكيل الحكومة الاسبوع الماضي شخصيات من التكنوقراط والليبراليين لإدارة البلاد بموجب إعلان دستوري مؤقت لحين إجراء الانتخابات البرلمانية خلال ستة اشهر تقريبا.

وقبل سفير مصر السابق لدى الولايات المتحدة نبيل فهمي منصب وزير الخارجية في علامة على الأهمية التي توليها الحكومة لعلاقتها مع القوة العظمى التي تقدم للبلاد مساعدات عسكرية قيمتها 1.3 مليار دولار سنويا.

وأدى محمد البرادعي المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية اليمين القانونية نائبا للرئيس للعلاقات الدولية وهو المنصب الذي عرض عليه الاسبوع الماضي.

وقبلت ايناس عبد الدايم منصب وزيرة الثقافة وقالت انها تتمنى ان تكون عند حسن ظن الجميع.

وقالت وزيرة الاعلام درية شرف الدين انها تامل في استعادة هوية الإعلام المصري.

وبحلول الاحد يكون قد مر أسبوع دون اعمال عنف في الشوارع بعد اشتباكات بين الجيش ومؤيدين ومعارضين لمرسي أودت بحياة اكثر من 90 شخصا في الايام التي تلت الإطاحة به.

ويحتجز مرسي اول رئيس منتخب ديمقراطيا بمعزل عن العالم الخارجي في مكان غير معلوم منذ عزله الجيش عقب خروج الملايين الى الشوارع في احتجاجات مناهضة له.

ولم توجه له السلطات اتهاما لكنها قالت امس السبت إنها تحقق في بلاغات ضده تتعلق بالتجسس والتحريض على العنف وتخريب الاقتصاد.

ووجهت اتهامات بالتحريض على العنف بالفعل الى الكثير من قيادات جماعة الاخوان وإن كانت الشرطة لم تنفذ في معظم الحالات أوامر الضبط والإحضار. وتقول جماعة الاخوان إن الاتهامات الجنائية جزء من حملة ضدها وإن السلطات هي الملومة في أعمال العنف.

من جانب اخر تحفظت النيابة العامة المصرية مؤقتا على أموال عدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين وبعض القيادات السلفية وتنظيم الجماعة الإسلامية، وذلك فى اطار التحقيقات التي تجريها في أحداث عنف جرت بالبلاد مؤخرا.

ومن أبرز الذين تم التحفظ على أموالهم: محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين وخيرت الشاطر نائب المرشد العام ومحمد سعد الكتاتني رئيس حزب الحرية والعدالة وعصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة وصفوت حجازي الداعية الإسلامي ومحمد البلتاجي عضو مجلس الشعب السابق وعصام سلطان القيادي بحزب الوسط وعاصم عبد الماجد عضو مجلس شورى تنظيم الجماعة الإسلامية وحازم صلاح أبو إسماعيل المحامي وطارق الزمر رئيس حزب البناء والتنمية ومحمد العمدة عضو مجلس الشعب السابق وآخرين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد