الإفراج عن كندي في موريتانيا بعد تخفيف الحكم عليه

mainThumb

15-07-2013 03:50 PM

السوسنة - قالت مصادر قضائية إن كنديا ادين وحكم عليه بالسجن في موريتانيا بتهمة "التآمر لارتكاب أعمال إرهابية" في البلاد سيجري الإفراج عنه قريبا بعد أن خففت محكمة الحكم بعد الاستئناف.

وقالت مصادر امنية إنه ألقي القبض على ارون يون (24 عاما) في ولاية اونتاريو الكندية في ديسمبر كانون الأول 2011 بعد أن حاول ومعه شبان موريتانيون الانضمام إلى مقاتلين إسلاميين مرتبطين بتنظيم القاعدة في شمال مالي.

وحكم على يون الذي كان مسيحيا واعتنق الإسلام في يوليو تموز 2012 بالسجن عامين ودفع غرامة خمسة ملايين أوقية (18 ألف دولار). ولم يعلن عن المحاكمة في ذلك الوقت ولم يتم تسليط الضوء على سجنه إلا هذا العام.

وذكرت المصادر القضائية أن المحكمة في نواكشوط خففت امس حكمها إلى السجن لمدة عام ونصف العام مما يعني أنه الآن من الناحية النظرية سيفرج عنه لكن لابد ان يدفع الغرامة.

وتبرز قضية يون كيف ان عددا من الغربيين مروا بموريتانيا للانضمام إلى مقاتلين إسلاميين في مالي.

وقال يون للسلطات إنه وصل إلى موريتانيا عبر المغرب لدراسة اللغة العربية والقرآن نظرا للسمعة الطيبة لمدارس القرآن هناك.

وتقول وثائق المحكمة إن يون قال إن إسلاميا يدعى محمد الحافظ جنده وجعله يستمع إلى شرائط تتحدث عن الجهاد ثم طلب منه الانضمام إلى معسكرات التدريب.

وفي ابريل نيسان قالت كندا إن اثنين آخرين يتحدثان الانجليزية من لندن وأونتاريو شاركا في عملية احتجاز رهائن في يناير كانون الثاني في منشأة للغاز الطبيعي في الجزائر.

وقتل نحو 70 شخصا منهم هذان الاثنان عندما اقتحمت القوات الجزائرية محطة الغاز في عين اميناس. وقالت الشرطة الملكية الكندية إن الرجلين هما كريستوس كاتسيروباس وعلي مدلج.

وذكرت وسائل إعلام كندية ان يون التحق بمدرسة مع القتيلين وإنه كان كاثوليكيا قبل اعتناقه الإسلام في المدرسة الثانوية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد