التراجع عن قرار القبول المباشر في الكليات الطبية

mainThumb

15-07-2013 04:08 PM

عمان - السوسنة - رحّبت لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" بقرار مجلس التعليم العالي الغاء القبول المباشر في الكليات الطبية والذي كان قد تم اتخاذه في شهر شباط من العام الحالي.

وكانت ذبحتونا قد أطلقت بالتعاون مع النقابات الطبية حملة طالبت فيها مجلس التعليم العالي بالتراجع الفوري عن قرار القبول المباشر في الكليات الطبية والذي يتضمن رفع رسوم هذه الكليات الذي كان قد اتخذه بداية العام الحالي ويترتب عليه أعباءاً مالية هائلة على المواطن الاردني في ظل أزمة إقتصادية خانقة يعاني منها، كما أنه يحرم شريحة واسعة من الطلبة المتفوقين والمستحقين من دراسة الطب، و جعل تخصص الطب حكرا على طبقة معينة ، مما ينسف مبدأ تكافؤ الفرص بين المواطنين الاردنيين، وينفي مبدأ التنافس حسب الكفاءة والتحصيل العلمي، ويكرس نظام الاستثناءات والمكرمات.

        من جهة أخرى، قرر مجلس التعليم العالي إلغاء مبدأ القرعة في قبول الطلبة المغتربين، واعتماد امتحان للمواد العلمية يكون أساساً لقبولهم في الجامعات الرسمية.

وكان مجلس التعليم العالي يعتمد نظام القرعة لقبول الطلبة المغتربين الحاصلين على معدل 100% والبالغ عددهم سنوياً ما يقارب ال 80 طالباً وطالبة. حيث أثارت "ذبحتونا" قضيتهم ووجدت فيه ظلماً كبيراً بحق الطلبة وناشدت مجلس التعليم العالي باعتماد أسس علمية لقبول هؤلاء الطلبة وإلغاء نظام القرعة.

إن إنجاز الحملة بإلغاءالقبول المباشر في الكليات الطبية وما كان سيترتب عليه من رفع للرسوم الجامعية، ما كان ليحدث لولا تضافر جهود الحملة مع القوى الطلابية الفاعلة إضافة إلى النقابات الطبية، كما تشيد الحملة بالدعم المتواصل الذي حظينا به من كافة وسائل الإعلام والتي لعبت دوراً رئيسياً في إبراز هذه القضية وتداعياتها.

على صعيد متصل، ستقوم الحملة بتقديم قراءة متكاملة لأسس القبول الجامعي التي أقرها مجلس التعليم العالي للعام الدراسي 2013/2014 والتي لا تزال تعطي الاستثناءات النسبة الأكبر من المقاعد في الجامعات الرسمية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد