رؤساء جامعات يطالبون بمراجعة صلاحيات وزارة التعليم العالي

mainThumb

16-07-2013 07:13 PM

السوسنة - أكد عدد من رؤساء الجامعات الرسمية والخاصة وخبراء وأكاديميين، ضرورة مراجعة وتقييم تركيبة وصلاحيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ومجلس التعليم العالي، وهيئة الاعتماد والجودة كمدخل لإصلاح التعليم العالي ومواجهة تحدياته.

جاء ذلك خلال حلقة نقاشية حول الحاكمية في التعليم العالي "نظمها مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية اليوم الثلاثاء.

ورأى المشاركون انه لابد من اعادة النظر بهيكلة ودور مجالس الأمناء ووضع اليات محددة ومعايير واضحة في اختيار المناصب الادارية والأكاديمية.

وطالبوا بتكاتف الجهود والسعي الجاد لاستقلالية الجامعات وتطوير آلياتها وإعادة النظر بأسس القبول الموحد والتحول التدريجي الى اللامركزية الادارية والمالية.

واستنكر الحضور تدخل وزارة التعليم العالي في شؤون الجامعات كذلك الصلاحيات الواسعة الممنوحة لمجلس التعليم العالي من تعيينات وبرامج واتفاقات، مشيرين الى أن عدم الاستقرار والتغيير المستمر ومركزية القرار وضعف الشفافية من اهم الاسباب وراء عدم استقرار الجامعات.

وعرض المشاركون خلال النقاش اهم التحديات التي تواجه التعليم العالي والمتمثلة في تراجع الدعم الحكومي في ظل الاستمرار المتزايد للطلب على التعليم، اضافة الى اشكالية التوسع العشوائي في القبول فضلا عن خصخصة وعولمة التعليم.

وتأتي الحلقة النقاشية ضمن استراتيجية الجامعة الاردنية الرامية الى ايجاد حراك اكاديمي ايجابي وبناء، من خلال الوقوف على القضايا والمشكلات التي تواجه التعليم العالي وإيجاد الحلول المناسبة للنهوض به ومواجهة التحديات المحيطة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد