إقرار أسس القبول بكليات المجتمع وعلاوة 100% لمدرسي جامعة الحسين

mainThumb

17-07-2013 01:49 AM

 أقر مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها أمس برئاسة وزير التعليم العالي الدكتور امين محمود أسس قبول الطلبة في الكليات الجامعية المتوسطة للعام الجامعي 2013/2014 .

 

ونسب لمجلس الوزراء بالموافقة على تعديل نص الفقرة (أ) من المادة (26) من نظام اعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الحسين بن طلال رقم (108) لسنة 2003 وتعديلاته.
 
وبموجب التعديل المنسب به، فإنه «تصرف لاعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة ولمدة خمس سنوات تبدأ من تاريخ 17/9/2013 علاوة مقدارها (100%) من الراتب الاساسي». كما نسب بتعديل الفقرة (هـ) من المادة (8) نظام الرواتب والعلاوات للجامعة الهاشمية رقم (103) لسنة 2003 المتعلقة بصرف علاوة التأسيس الممنوحة للعاملين بالجامعة. ووافق على تعيين الدكتور معتز الشيخ سالم رئيساً للجامعة الملكية للعلوم الطبية لمدة أربع سنوات وذلك اعتباراً من تاريخه شريطة تسوية اوضاعه مع جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية كونه عضو هيئة تدريس فيها. 
 
ووافق على تعيين رئيس واعضاء مجلس امناء كلية الاردن الجامعية التطبيقية للتعليم الفندقي والساحي لمدة اربع سنوات. وقبل استقالة الدكتور نظير ابو عبيد من عضوية مجلس أمناء جامعة البترا واستقالة جمال الصرايرة من عضوية مجلس امناء جامعة الزيتونة.
 
وعلى صعيد أخر، وافق المجلس على استحداث برنامج ماجستير الإقتصاد والإرشاد الزراعي في جامعة جرش وماجستير «هندسة القوى والتحكم» في جامعة الطفيلة التقنية اعتباراً من العام الجامعي القادم.
 
وحول اسس قبول الطلبة في الكليات الجامعية المتوسطة للعام الجامعي المقبل، فقد نصت على انه» يقبل في الكليات الجامعية المتوسطة حملة شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها ، وذلك في التخصصات المرخصة من قبل جامعة البلقاء التطبيقية لكل كلية ، وحسب الطاقة الإستيعابية للكلية المحدده من قبل هيئة إعتماد مؤسسات التعليم العالي الأردنية». ونصت على انه تم قبول الطلبة في الكليات الجامعية المتوسطة حسب:فرع شهادة الدراسة الثانوية العامة ورغبة الطالب والطاقة الإستيعابية للكلية وتسلسل معدلات الثانوية العامة للطلبة المتقدمين.
 
وسمحت الاسس للكليات الجامعية المتوسطة ، وضمن الأعداد المقررة بموجبها الأسس قبول الطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية في الفروع المهنية ، الذين تقدموا للإمتحان فيها حسب المناهج الدراسية القديمة، وذلك في التخصصات التي كان يسمح لهم بالتقدم إليها حسب أسس القبول التي كانت نافذه بتاريخ حصولهم على هذه الشهادة. واشارت الاسس الى ان تنظم عملية القبول في الكليات الجامعية المتوسطة، بحيث تكون للكليــــات العــامــــة، بتخصيص نسبـة (20%) من المقاعد المقررة في كل تخصص في كل كلية ، لأبناء العاملين في القوات المسلحة الأردنية والأمن العام والمخابرات العامة والدفاع المدني والمتقاعدين منهم ، ممن توفدهم الجهة المختصة.
 
وتخصيص نسبـة (5%) من المقاعد المقررة في كل تخصص في كل كلية ، لإبناء المعلمين العاملين في وزارة التربية والتعليم والمتقاعدين منهم ما لايزيـد على (5%) من عدد الطلبة المقبولين في الكليات العامة للطلبة الأردنيين المغتربين (الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة من خارج المملكة) ويتم توزيعهم على التخصصات تنافسياً.
 
ونصت على انه يقبل أبنـاء أعضـاء الهيئـة التدريسيـــة في الجامعة في الكليات الجامعية المتوسطة العامة ويخصص ما لا يزيد على (2%) من أعداد الطلبة المقبولين سنوياً لأبناء العاملين في الجامعة من غير أعضاء هيئة التدريس ، وتحدد الجامعة أسس قبول هؤلاء الطلبة.
 
اما الكليات العسكرية والكليات الحكومية، يتم القبول في هذه الكليات في ضوء الطاقة الإستيعابية لكل كلية والشروط الإضافية التي تحددها الجهات المعنية فيها على أن تقوم الجامعة بإعلام مجلس التعليم العالي بهذه الشروط الإضافية. و تطبق هذه الأسس على الكليات الجامعية المتوسطة الخاصة وكليات وكالة الغوث الدولية.
 
يقبل الطلبة غير الأردنيين تنفيذاً للاتفاقيات الثقافية، بقرار من وزير التعليم العالي والبحــث العلمـي / رئيس مجلس التعليم العالي، ويجوز لجامعة البلقاء التطبيقية قبول عدد من الطلبة في البرامج الموازية المتاحة.
وحددت الاسس التخصصات والبرامج المتاح لكل طالب من فروع شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها. تسمح لطلبة فروع الثانوية العامة (الذين لا يسمح لهم الالتحاق بتخصصات البرنامج الهندسي) دراسة برنامج اكاديمي تأهيلي يمكنهم من الالتحاق بتخصصات البرنامج الهندسي في الكليات الجامعية المتوسطة بشروط.
 
واشترطت الاسس على هذه الفئة، دراسة البرنامج الأكاديمي التأهيلي في الفصل الأول للالتحاق والنجاح فيه بمعدل لا يقل عن (60%) ولا يعتبر هذا الفصل من المدة الدراسية المقررة للبرنامج وعلى ان يتضمن المواد التالية: الرياضيات (99) والفيزياء(99) والحاسوب(99) واللغة الانجليزية(99). الى جانب: خضوع هؤلاء الطلبة لامتحان الشامل الذي تعقده جامعة البلقاء التطبيقية وعدم السماح لهؤلاء الطلبة التجسير إلى التخصصات الهندسية في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة.
 
 ونصت الاسس على ان تقدم جامعة البلقاء التطبيقية تقريراً سنوياً رئيس مجلس التعليم العالي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي حول اعداد الطلبة المقبولين بموجب هذه الاسس، وسير اجراءات عملية القبول.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد