معظم مرضى السكري قادرون على الصيام

mainThumb

17-07-2013 04:08 PM

عمان - السوسنة - دعا استشاري الغدد الصماء والقدم السكرية في مستشفى الجامعة الأردنية  الدكتور نضال يونس مرضى السكري الى مراجعة اطبائهم للتعرف على إمكانية الصوم وكيفية تغيير العلاج والنمط الغذائي.

وقال يونس خلال محاضرة نظمتها دائرة النشاطات الثقافية والفنية والإعلامية في عمادة شؤون الطلبة في الجامعة : إن معظم مرضى السكر قادرون على الصيام ويستفيدون منه، مشددا على ضرورة العمل بوصية الرسول (صلى الله عليه وسلم) بتأخير السحور حتى لا يتعرض الجسد لانخفاض مستوى السكر في الدم وتعجيل الفطور وتناول الدواء عند الاذان.

ونصح يونس مرضى السكري بقياس مستوى السكر في الدم بعد تناول وجبة السحور بساعتين وقبل الافطار بساعة وبعده بساعتين ومراقبة انخفاض او ارتفاع السكر ما يمكن من اخذ الاجراءات والتدابير الوقائية اللازمة ومنح حدوث مفاجآت.

وناقش يونس اهم العوامل المتعلقة بمقدره المصابين بمرض السكري على الصيام مثل وتحديد العلاج الأمثل ونمط الغذاء الأفضل والعمر والوزن وطبيعة العمل وطول فترة المرض ونوع السكري ووجود أي حالات أخرى مصاحبة.

وتناول خلال المحاضرة اشكال المرض وعوامله والنظم الغذائية المتعلقة به وكيفية التعامل مع حالات انخفاض او ارتفاع مستوى السكر في الدم مؤكدا على ضرورة الالتزام بنظام غذائي موحد والذي من شانه الحد من مضاعفات المرض او الاعراض المصاحبه له .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد