بالفيديو: جلد فتاة سودانية يثير جدلاً واسعاً

mainThumb

23-09-2013 10:52 AM

السوسنة - فجر فيديو يظهر شرطياً سودانياً يضحك وهو ينفذ عقوبة الجلد ضد امرأة ثلاثينية عقب صدور حكم ضدها، موجة عارمة من السخط، جراء ما وصف بأنه انتهاك فاضح لحقوق المرأة في السودان.

وشكل مقطع الفيديو الذي انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي فرصة للمنظمات غير الحكومية المحلية المعنية بحقوق المرأة لتجديد المطالبة بإلغاء القانون الذي يجيز لقوات حفظ النظام جلد النساء "المخلات بالآداب" حسب القوانين السوادنية.

وبحسب وكالة مونت كارلو الفرنسية، فإن الفيديو ليس جديداً بل نشر على يوتيوب منذ الأحد 15 سبتمبر (أيلول) من قبل أحد مواقع المعارضة السودانية، إلا أنه عاود الانتشار في الآونة الأخيرة.

وأكدت صحف سودانية أن الشرطي كان يجلد المرأة بناء على أحكام ضدها على خلفية تهم تتعلق بالزنا والدعارة. ويعدّ الجلد من الأحكام التي وضعت بعد انقلاب 1989 ووصول عمر البشير إلى السلطة لكنه لم يعرف إعلامياً إلا عام 2009 حين حكم بالجلد على الصحافية لبنى حسن لأنها ارتدت البنطال.

ومنذ ذلك الوقت والمنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق المرأة تقود حملة لإلغاء المادة 152 من قانون 1991 المعروف بقانون النظام العام الذي يضبط هذا النوع من العقوبات.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد