نصرالله: لم نستلم سلاحاً كيماوياً من الأسد

mainThumb

23-09-2013 09:58 PM

السوسنة -  نفى الامين العام لحزب الله حسن نصر الله حصول الجماعة على اسلحة كيماوية من سوريا ردا على اتهامات وجهتها المعارضة السورية معتبرا ان هذا الاتهام "مضحك حقا".

وقال في كلمة عبر التلفزيون "اولا نحن نفهم ابعاد وخلفيات هذه الاتهامات الخطيرة وهذه لها تداعيات خطيرة على لبنان... ثانيا انا انفي بشكل قاطع وحاسم هذه الاتهامات والتي لا اساس لها من الصحة اصلا."


 ووجه نداء إلى "جميع سكان الضاحية الجنوبية والوافدين اليها أو العابرين منها إلى التعاون والإيجابية والاحترام وتقبل إجراءات وتدابير وحواجز هذه القوى الأمنية والعسكرية وتقديم كل المساعدة والدعم للقيام بمهامهم والتعاطي مع هذه القوى من موقع المسؤولية الوطنية الأخلاقية"، واصفاً المسؤولية التي سيتحملها "هؤلاء الرجال بالخطيرة جداً حيال سلامة الضاحية". ورأى أن "العمل لا يقتصر فقط على القوى الأمنية الموجودة في الميدان انما يجب العمل على كل المسارات المعلوماتية والوقائية وغيرها".

 

ورد سبب تحمل الحزب مسؤولية أمن الضاحية إلى "فراغ قائم وموجود واضطررنا إلى إقامة حواجز وتدابير وتفتيش لمنع دخول سيارات مفخخة فقط وإلا أي شأن أمني آخر هو مسؤولية الدولة ولا نتدخل به". وقال "نرفض الأمن الذاتي ولم يكن من ثقافتنا ولم نمارس أمنا ذاتيا يوما من الأيام والذي مارسه معروف".

 

وقال: "لو أن حزب الله أراد استكمال دويلته وأمنه الذاتي لما كان استجاب أو رحب بخطوة اليوم". واعتبر أن "المشكلات التي حصلت على الحواجز أنها تحصل مع الجميع ومع الجيش تحصل. ومن يتحمل مسؤولية بالحجم الذي تحملناه في الضاحية على مدى أسابيع وفي أماكن أخرى هي مشكلات طبيعية بل هي الحد الأدنى المتوقّع". ووصف "بعض الذين نددوا بالإجراءات الأمنية من قبل الحزب والإساءة إليه"، بأنه "سعيد بأن يقتل الناس في الضاحية وربما في طرابلس، ويحزنهم أن نوفق لمنع ذلك".

 

وتناول نصرالله ما قيل عن لسان مسؤولين أميركيين وشخصيات في ائتلاف المعارضة السورية عن أن معلوماتهم أن النظام السوري سلّم "حزب الله" سلاحاً كيماوياً وأنه ألف طن والبعض أخذ يحدد بأنه نقل الى البقاع... واصفاً ذلك بأنه اتهام مضحك كأن السلاح الكيماوي ينقل كالطحين والقمح. وانتقد تسويق الأمر إعلامياً من قبل بعض اللبنانيين الذين قالوا إننا نخشى أن يتم نقل سلاح كيماوي الى لبنان واتهم هؤلاء بأنهم يعرّضون لبنان للخطر.

 

ونفى السيد نصرالله بشكل قاطع وحاسم هذه الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة. وقال إن الأخوة في سورية لم يفتحوا معنا في أي يوم من الأيام بحثاً في مسألة السلاح الكيماوي.

 

وبالنسبة إلينا، إضافة الى مخاطر اقتناء السلاح الكيماوي، فهناك محاذير دينية لذلك. وهذا أمر محسوم. وبالنسبة إلينا حتى استخدام الموضوع في الحرب النفسية غير وارد (مع إسرائيل). وقال إنه إذا كان الأميركي يريد أن يلعب اللعبة فإني أتمنى على الخصوم السياسيين في لبنان أن ينتبهوا الى أن لهذا الاتهام تداعيات خطيرة.

 

ونفى نصرالله أن يكون في نية الحزب مدّ شبكة اتصالات سلكية في مدينة زحلة قائلاً إن بعض الذين اتهموه بذلك يخوضون بطولات وهمية. وأكد نصرالله أننا جاهزون للذهاب الى الحوار حتى لو لم يأت إليه بعض المعترضين من الخصوم. وقال إن للحزب شرطاً واحداً في ما يخص تأليف الحكومة هو أن تتمثل الكتل بحسب أحجامها. وقال إن صيغة 8+8+8 هي فعلياً 10+8+6، لأن الرئيس المكلّف تمام سلام والوزير الذي معه يضافان الى حصة 14 آذار. وانتقد الاتهام السعودي لـ "حزب الله" بأنه يحتل سورية معتبراً أن سبب ذلك هو الفشل في السياسة التي تتبعها في سورية.الحياة



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد