السبسي ينتقد الرئيس التونسي لتدخله في شؤون مصر

mainThumb

27-09-2013 04:57 PM

السوسنة - قال الباجي قائد السبسي، زعيم حزب "نداء تونس"، أهم حركة في المعارضة التونسية، والوزير الأول السابق في تصريحات له، تعقيباً على كلمة الرئيس التونسي منصف المرزوقي حول ما يجري في مصر: "لا أعرف السبب الذي جعل رئيس الجمهورية يتدخل في الشؤون المصرية، حيث تدخل في ما لا دخل فيه".


وأشار السبسي إلى أنه "لا يصح التدخل في الشأن المصري، وأن أهلها أدرى بمشاكلهم".


وأضاف أن "تونس تواجه مشكلات كبيرة سياسية وأمنية في ظل حكم المرزوقي"، موضحاً أن الأطراف التونسية لم تتفق على قرار يسهم في إخراج تونس من عنق الزجاجة.


وعن التشابه في المسار الديمقراطي بين مصر وتونس، أوﺿﺢ في ﻣداﺧﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﻓﺿﺎﺋﯾﺔ "أون تي في" أن اﻟوﺿﻊ في ﻣﺻر ﺑﺎﻟﻧﺳﺑﺔ للأمن ﯾﺧﺗﻠف ﻋن ﺗوﻧس، إﻻ أنه ﻣن اﻟﻣﻣﻛن ﺗﻧﻔﯾذ اﻟﺳﯾﻧﺎرﯾو اﻟﻣﺻري، في ﺗوﻧس في ﺣﺎل ﻋدم اﻟﺗوﺻل إﻟﻰ ﺣل ﻣﺷﺗرك ﺑﯾن ﺟﻣﯾﻊ اﻷطراف اﻟﺗوﻧﺳﯾﺔ.


وكان المرزوقي قد طالب في كلمة له أمام أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، الخميس، السلطات المصرية بإطلاق سراح من سماهم "المساجين السياسيين"، حيث طالب "بإطلاق سراح الرئيس المصري المعزول، محمد مرسي، وجميع المعتقلين السياسيين في البلاد".


وقد خلفت هذه التصريحات تباينا كبيرا داخل الشارع التونسي الذي عبر في غالبيته عن رفضه للتدخل في الشأن المصري، وأنه كان على الرئيس المرزوقي استغلال منبر الأمم المتحدة للحديث عن الشأن التونسي، وهو ما تم التعبير عنه على صفحات التواصل الاجتماعي.


ويعاب على المرزوقي كثرة أخطائه في مجال الدبلوماسية والعلاقات الدولية على خلاف ما سبق أن تعودت عليه الدبلوماسية التونسية منذ تأسيسها، حيث كانت تنأى بنفسها عن التدخل في شؤون الأمم والدول وخاصة الشقيقة.


وفي ذات السياق، عبرت الخارجية المصرية عن رفضها واستيائها مما ورد في خطاب المرزوقي. وأكدت في بيان لها أن "ما ورد في تلك الكلمة بشأن مصر يجافي الحقيقة، فضلاً عما يمثله ذلك من تحد لإرادة الشعب المصري، الذي خرج بالملايين في 30 يونيو مطالباً بإقامة ديمقراطية حقيقية تؤسس لدولة عصرية جامعة لا تقصي أيا من أبنائها وهو ما نرجوه للأشقاء في تونس الذين لا يزال البعض هناك يحاول أن يفرض عليهم نموذجاً بعينه لا يعبر عن واقع وطبيعة المجتمع التونسي السمحة".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد