شعبولا .. يغني لفتح وحماس ويستعد لنهر البارد

mainThumb

12-06-2007 12:00 AM

"من كان يصدق نخاف من بعض يوم يا ناس .. أو كان يحصل خلاف بين فتح وحماس .. حماس واقفين لفتح .. وفتح واقفين لحماس .. وكأن اتنين إخوات اختلفوا ع الميراث.. عايزين حماس وفتح يتحدوا من جديد .. علشان القدس تعود ونصلي فيها العيد". بهذا المقطع من أغنية "فتح وحماس"، يستعد المطرب الشعبي المصري شعبان عبد الرحيم لطرح ألبوم غنائي جديد ينتظر صدوره الخميس المقبل في مصر، ويتناول في هذه الأغنية أزمة الاقتتال بين الحركتين بجانب الوساطة المصرية في تلك الأزمة، في الوقت الذي قال فيه مؤلف الأغنية إسلام خليل إنه يحضر لأغنية أخرى لشعبان عبد الرحيم، الشهير بشعبولا، تتحدث عن أزمة مخيم "نهر البارد" اللبناني.
وفي تصريح لإسلام أون لاين.نت، أوضح خليل -الذي ألف معظم أغاني عبد الرحيم وأشهرها- أن أخبار ضحايا الاقتتال بين الحركتين التي دفعته لكتابة هذه الأغنية، وقال: "عندما سمعت نشرة الأخبار في المقهى تتحدث عن مقتل 12 فلسطينيا دفعة واحدة.. اعتقدت في البداية أن القوات الإسرائيلية هاجمت غزة وأوقعت هذا العدد من القتلى، ولكنني فوجئت بأن ما حدث هو نتيجة الاقتتال بين فتح وحماس".وتابع قائلا: "لم يهدأ لي بال من حينها وتركت المقهى، وذهبت للمنزل أكتب كلمات الأغنية إلى أن انتهيت منها في الساعات الأولى من صباح اليوم التالي".
ولفت خليل إلى أن الأغنية تتناول الأزمة من جانب إنساني وتخاطب المشاعر، مشيرا إلى أنه أكد ذلك المعنى في الأغنية التي تدعو لوقف مأساة الاقتتال، حيث جاء في أحد مقاطعها: "شوفوا حل للقضية والشعب اللي مالوش ذنب".
وتتزامن أغنية "حماس وفتح" مع الحوارات التي تجريها القاهرة بشكل منفصل مع الفصائل الفلسطينية بهدف تخفيف حدة التوتر بين حركتي فتح وحماس وتوفير ضمانات لمنع تجدد الاقتتال بينهما.

شعبان ينصح حماس!
وفي مقطع آخر، توجه الأغنية انتقادات لكل من فتح وحماس، كما توجه نصيحة ضمنية لحركة حماس بالتخلي عن السلطة والاكتفاء بخيار المقاومة. ويقول المقطع: "مشكلة مناصب حكومة .. وكراسي أكثر من المقاومة .. سيبوا المناصب لناسها .. وارجعوا للمقاومة .. مش لازم بوش يبعت كوندليزا علشان تحل .. الحل في إيدينا .. بس مين يحل".

وأهدى خليل وعبد الرحيم -عبر شبكة إسلام أون لاين.نت- تلك الأغنية لكل من الرئيس الفلسطيني أبو مازن ورئيس الوزراء إسماعيل هنية، كما طالبا بتوجيه تلك الرسالة على لسانهما إلى كافة أبناء الشعب الفلسطيني قائلين: "لا بد من أن تكونوا يدا واحدة.. حماس وفتح دول ولاد أرض فلسطين".

أغنية لنهر البارد
وبحسب مراسلة إسلام أون لاين.نت، فإن عبد الرحيم يعد الآن لأغنية جديدة تعبر عن مأساة مخيم "نهر البارد" الفلسطيني في لبنان، كما أوشك على الانتهاء من تسجيل أغنية أخرى حول خطط الولايات المتحدة لضرب البرنامج النووي الإيراني.

ويعتبر شعبان عبد الرحيم أحد أبرز المطربين الشعبيين الذين ظهروا على الساحة الفنية المصرية في العقد الأخير واشتهر بأغانيه ذات الطابع السياسي، وكانت أولاها قبل أقل من عشرة أعوام، "أنا بكره إسرائيل وبحب عمرو موسى" والتي لاقت رواجا كبيرا، ثم ظهرت له أغانٍ أخرى، أشهرها "الصورة والكتابة" التي هاجم فيها الرئيس الأمريكي جورج بوش ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إريل شارون، إضافة إلى أغنية "يا عم عربي" التي انتقد فيها الصمت العربي تجاه ما يجري على الساحتين الفلسطينية والعراقية.
كما قدم شعبولا أول أغنية تتناول أزمة الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم، وأغاني أخرى تتناول التهاون العربي والحرب الإسرائيلية (الأخيرة) على لبنان.
وبرغم أن أغنيات شعبان تلقى رواجا، خاصة في الأوساط الشعبية، فإن الكثير من النقاد يأخذون عليه "معالجته السطحية" للقضايا الشائكة فيما يرى آخرون أنه يعبر عن إحساس المواطن العربي البسيط من خلال تلك الأغاني.
ويرى إسلام خليل بدوره أن "الأغنية تعد شكلا من أشكال التفريج عن غضب الناس، فليس من المعقول أن ننظم مظاهرات تنفض بعد ساعة ونسكت بعد ذلك، ولكن الأغاني ستبقى لتذكرنا دائما بما يحدث وتدفعنا لإيجاد طريق للحل".


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد