تحديد صلاحيات الجهات الرقابية على الشاورما

mainThumb

22-08-2007 12:00 AM

حصرت اللجنة المكلفة بدراسة آليات تطبيق الشروط الصحية الخاصة بمطاعم الشاورما مسؤولية الرقابة على مزارع الدواجن بوزارة الزارعة وان تتعاون الوزراة مع البلديات وامانة عمان الكبرى في مراقبة المسالخ . واناطت اللجنة في اجتماعها الذي عقد اليوم في المؤسسة العامة للغذاء والدواء مسؤولية الرقابة على تجار الجملة والمستوردين بوزارة الصحة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء وان تقوما بالرقابة على اجراءات تداول مادة الشاورما داخل المطاعم بالتعاون مع امانة عمان والبلديات.
وأوصت اللجنة الجهات الرقابية برصد جرثومة السالمونيلا على مستوى المزرعة والمسلخ ومستودعات حفظ الدواجن.
وقسمت اللجنة موضوع الشاورما الى سلسلة من الخطوات المتتابعة تبدأ من تربية الدواجن في المزارع مرورا بذبحها في المسالخ ونقلها الى اماكن البيع والمطاعم ومن ثم تداولها.
واكدت ضرورة تنظيم حملات رقابية على وسائل نقل الدواجن بالتعاون بين المراقبين الصحيين ودائرة السير للتأكد من التزام سيارات النقل بالاشتراطات الصحية ودرجات الحرارة المقررة عند نقلها الدواجن.
وقررت اللجنة اجراء تعديلات على التعليمات الخاصة بمطاعم الشاورما الحالية تتعلق بقطر "سيخ الشاورما" ووزنه وضرورة توفر ميزان حرارة مناسب لقياس درجة حرارة الشاورما قبل تقديمها للمستهلك.
وبالنسبة لمادة "المايونيز" قررت اللجنة منع استخدامها في وجبات الشاورما باستثناء شرائح المايونيز الصغيرة المبسترة/عبوات الاستخدام الفردي/المنتجة من مصانع مرخصة.
كما قررت اللجنة ان تقوم وزارة الزراعة بإجراء مسوحات وبائية على مزارع الدواجن والإشراف على تطبيق برامج التحصين للدجاج.
ووضعت اللجنة الية للموافقة على تداول الشاورما تبدأ بتقديم طلب للمؤسسة العامة للغذاء والدواء تقوم بدارسته من عدة نواح منها الكشف على المطعم ومدى توفر الشروط الصحية المطلوبة والقدرة على الالتزام بتعليمات مطاعم الشاورما الصادرة عن المؤسسة فضلا عن تقديم اصحاب المطعم "برنامج الرقابة الذاتية".
واكدت ضرورة تقيد المطاعم بتسمية مشرف صحي فيها يتولى مهمة ادارة برنامج الرقابة الذاتية ومتابعة التزام العاملين في المطعم بالممارسات السليمة لتداول الغذاء.
ودعت اللجنة مندوبين عن اصحاب مطاعم الشاورما للمشاركة في اجتماعها المقبل للتشاور فيما توصلت اليه من اجراءات لمواجهة حالات التسمم الغذائية الناتجة عن شاورما الدجاج الملوثة بالسالمونيلا في اجتماعها الاخير.
وكان وزير تطوير القطاع العام وزير الدولة للشؤون البرلمانية وزير الصحة بالوكالة الدكتور محمد ذنيبات شكل اللجنة في الحادي عشر من الشهر الحالي عقب حادثة التسمم بشاورما الدجاج في منطقة البقعة لوضع اليات تحول دون تكرار حوادث التسمم الغذائي.