دراسة : حليب الام يزيد ذكاء الاطفال

mainThumb

06-11-2007 12:00 AM

السوسنة - ذكرت دراسة نشرت الاثنين ان حليب الام قد يكون له تأثير ايجابي على نمو حاصل الذكاء لدى بعض الاطفال.ويتمتع الاطفال الذين تبين ان الرضاعة كان لها اثر ايجابي على نموهم الادراكي بصيغة خاصة من جينة معروفة باسم "اف ايه دي اس 2".لكن الدراسة شددت كذلك على ان الرضاعة وحدها لا تكفي لزيادة حاصل الذكاء الذي يتأثر كذلك بعوامل تتعلق ببيئة الطفل مثل العائلة والوسط الاجتماعي واخرى تتعلق بالجينات. ويقول الباحثون الذين اعدوا دراسة شملت ثلاثة الاف طفل ارضعتهم امهاتهم في بريطانيا ونيوزيلندا ان الاطفال الذين عثر لديهم على جينة "اف ايه دي اس 2" لديهم بشكل وسطي حاصل ذكاء يزيد 8،6 نقاط عن حاصل الذكاء لدى الاطفال الاخرين.

وهذا الفارق لا يتغير، مهما كان الوسط الاجتماعي والاقتصادي للطفل وحاصل الذكاء لدى الام ووزن الطفل عند الولادة او عمر الوالدة خلال الحمل. وقال تيري موفيت، استاذ علم النفس وعلوم الدماغ في جامعة ديوك وكينغز كوليدج في لندن، "على مدى قرن من الزمن على الاقل اقتصرت النقاشات حول الذكاء على الفارق بين ما هو فطري وما هو مكتسب. واكتشفنا ان الفطري والمكتسب يعملان معا".

وتم التركيز على دراسة الجينة "اف ايه ديس اس 2" لانها تفرز انزيما موجود في حليب الام يساعد على تحويل الحمض الدهني الغذائي الى نوع من الحمض الدهني الذي يتكدس في الدماغ خلال الاشهر الاولى من عمر الطفل. ويعتبر بعض الباحثين ان هذا الانزيم قد يكون له تأثير على نمو الذكاء الادراكي.

وظهرت فكرة وجود تأثير للرضاعة على زيادة حاصل الذكاء لدى الطفل اعتبارا من العام 1929 في المجلات العلمية.وقبل عام، اشارت دراسة صدرت في "بريتيش ميديكال جورنال" ان الفارق المحتمل في  حاصل الذكاء ليس عائدا للرضاعة بل للميزات الاجتماعية للوالدة التي ترضع طفلها وللبيئة العائلية.

وذكرت دراسة اخرى نشرت الاثنين ان الاطفال الذين يتغذون من حليب الام اقل عرضة لامراض القلب مقارنة مع الاولاد الذين يتناولون الحليب الصناعي. واظهرت هذه الدراسة التي عرضتها جمعية القلب الاميركية واعدها طبيب القلب نيش باريش في مركز "بيث اسرائيل ديكونيس ميديكال سنتر" الطبي في بوسطن ان الاطفال

الذين يرضعون في صغرهم يتمتعون عندما يكبرون بمعدل اعلى من الكولستيرول الجيد (ايتش دي ال) من الاطفال الذين يشربون الحليب الصناعي الذي يساعد على الوقاية من  امراض القلب والشرايين مقارنة . ونسبة هؤلاء الاطفال تزيد 55% عن الذين لا يرضعون من حليب الام.وشملت الدراسة 393 اما واولادهن ال962.