لجان تشاورية أردنية أوكرانية تبحث تطوير العلاقات الثنائية

mainThumb

06-08-2007 12:00 AM

اكد سفير دولة اوكرانيا في عمان الدكتور ايغور دياتشينكو عمق العلاقات الثنائية القائمة بين الاردن واوكرانيا في مختلف المجالات .
وقال ان الحكومة الاوكرانية تولي اهتماما كبيرا لتنمية العلاقات بين البلدين التي وصفها بـ الاخوية والمتينة، مبينا ان لجانا تشاورية خاصة تعقد اجتماعات دورية لبحث سبل تطويرها .
واوضح السفير ان العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين شهدت خلال العامين الاخيرين تطورا ملحوظا وبلغ حجم التبادل التجاري في العام الماضي اكثر من 360 مليون دولار متوقعا نموا اكبر في العام الحالي .
واشار الى لقائه قبل يومين في العقبة مع رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نادر الذهبي حيث بحثا مشروع مد خطوط سكة حديد تربط العقبة بالحدود السعودية وعمان والحدود السورية لاحقا، لافتا الى ان لدى اوكرانيا خبرات متقدمة في مجالات بناء السكك الحديدية وصناعة القطارات.
وقال دياتشينكو ان مجموعة من ممثلي رجال الاعمال الاوكرانيين التقت اخيرا في عمان مسؤولين اردنيين وتم بحث امكانية شراء مصنع انتاج الصوف الصخري الواقع بالقرب من عمان ونقله الى مدينة خاركوف الاوكرانية لانتاج المواد المستخدمة في تدفئة المنازل بكلفة تقديرية نحو 9 مليون يورو.
وفي مجال التعليم والتبادل الثقافي اشار السفير الى الاف الاردنيين من الخريجين والدارسين في الجامعات والمعاهد العلمية الاوكرانية مما يؤكد المستوى المتقدم للعلاقات العلمية والثقافية بين الاردن واوكرانيا، وان اعداد الطلاب تتزايد كل عام لافتا الى ان اوكرانيا تتطلع الى تعزيز وتوسيع قاعدة التعاون لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.
وقال السفير ان الموقع الجغرافي للاردن يشكل نقطة انطلاق للوصول الى السوق العراقي وتقديم المساعدات الانسانية والخدمات الى الشعب العراقي.
ووصف دياتشينكو علاقات التعاون العسكري بين الاردن واوكرانيا بالجيدة مشيرا الى زيارة نائب رئيس هيئة الاركان الاوكرانية الاخيرة الى الاردن الادميرال كنياز ومباحثاته مع المسؤولين التي اسفرت عن توقيع بروتوكول تعاون ثنائي مشترك بين القوات المسلحة في كلا البلدين معربا عن تطلع بلاده لتحقيق الزيارة الملكية الى اوكرانيا العام الحالي والتي ستعمل على دفع العلاقات التنائية الى اعلى مستوياتها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد