الأمم المتحدة تدين المجتمع الدولي لعدم التزامها بمساعدة الأردن و سوريا لتقديم العون إلى العراقيين

mainThumb

06-07-2007 12:00 AM

دانت المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة الجمعة عدم التزام المجتمع الدولي وعوده بمساعدة سوريا والأردن لتقديم العون الى العراقيين المتواجدين على اراضيهما .

وقالت المفوضية أن هذين البلدين اللذين يضمان نحو مليوني عراقي تلقيا وعدا بالحصول على مساعدة خلال مؤتمر في جنيف في نيسان لكنهما لم يحصلا على شيء عمليا.

وأوضح المتحدث باسم المفوضية رون ريدموند للصحافيين في جنيف ان "الإعداد المتزايدة للاجئين والمجموعات التي تستقبلهم يواجهون صعوبات ضخمة من شأنها ان تتفاقم في حال لم يف المجتمع الدولي بالتزاماته".

واكد ان سوريا والاردن يحتاجان الى "مئات ومئات الملايين" كمساعدة مباشرة من الدول المانحة لايواء اللاجئين العراقيين ومساعدتهم طبيا وتربويا.

وكان الأردن أعلن في أيار/مايو أن استضافة اللاجئين العراقيين تكلفه مليار دولار سنويا.

واضاف المتحدث باسم المفوضية العليا ان هذين البلدين "ابقيا حدودهما مفتوحة الامر الذي نقدره كثيرا والذي ينبغي ان يقدره المجتمع الدولي".

وقالت المفوضية ان السبعين مليون دولار التي تلقتها تشكل مساهمة "سخية" لكنها لا تشكل بديلا من المساعدة الثنائية التي يحتاج اليها البلدان في شكل عاجل.

وبحسب المنظمة فان الفي عراقي يدخلون سوريا يوميا ويقيم فيها ثلاثون الفا كل شهر فيما يعود الاخرون الى العراق او يحاولون الهجرة الى اوروبا.

وقالت ان سوريا تستضيف 1,4 مليون عراقي والأردن 750 الفا وبين هؤلاء لاجئون فروا من البلاد قبل الاحتلال الاميركي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد