المواقع الالكترونية تؤثر على الأداء الذهني

mainThumb

22-02-2009 12:00 AM

قال باحث إن كثيرين يعتقدون أن مواقع الكترونية مثل "فايسبوك" يمكن أن تثري أو ُتغني الحياة الاجتماعية لأنها توفر فرصة التواصل مع الآخرين ولكنها في الواقع تجعلهم بعيدين عن بعضهم وقد تؤثر سلباً على صحتهم.

وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية أن هذا التحذير أطلقه الدكتور أريك سيغمان عبر مجلة "بايولوجيست" وهي مجلة معهد "علم الاحياء".

ورأى سيغمان أن هذه المواقع لا تحرم الناس من مقابلة بعضهم وجهاً لوجه فحسب بل قد تؤثر على الطريقة التي تعمل بها جيناتهم وقد تحدث اضطراباً في جهاز المناعة ومستويات الهرمون ونشاط الشراييين كما تؤثر على الأداء الذهني.

وأضاف إن ذلك قد يزيد من خطر الاصابة بأمراض مثل السرطان والجلطة الدماغية والقلب، محملاً هذه المواقع مسؤولية عزل الناس عن بعضها وتعريض صحتهم للخطر.

وتابع " عندما نكون مع الناس تحدث أشياء مختلفة"، محذراً من أن وسائل الاعلام الالكترونية تقوض مهارات الناس الاجتماعية وقدرتهم على قراءة "لغة جسد" الآخرين، لافتاً إلى أنه " خلال أقل من عقدين وصل إلى ثلاثة أضعاف عدد الاشخاص الذين يقولون إنه ليس هناك أشخاص بإمكاننا مناقشة الامور معهم".

وختم بالقول " ليس الامر هو أني شخص قديم الطراز من الناحية التقنية الحديثة ولكن الهدف من وراء أي تكنولوجيا جديدة هو توفير الادوات اللازمة لتحسين حياتنا".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد