تركي الفيصل يكسب قضية ضد قناة فرنسية

mainThumb

04-10-2008 12:00 AM

كسب الأمير تركي الفيصل رئيس مجلس ادارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية قضيته ضد القناة الفرنسية فرانس 3 التي اتهمته في برنامج تسجيلي بثته قبل عامين انه كان علي علم مسبق بالتخطيط لعملية 11 سبتمبر الارهابية عام 2001م.

وقال الأمير تركي الفيصل في تصريح لوكالة الانباء السعودية إن هذا الحكم جاء تأكيدا للمواقف الثابتة للمملكة العربية السعودية في حربها ضد الارهاب بكل صوره، وحرصها علي استتباب الأمن والسلام في العالم.

وأضاف إن هذا الحكم دليل علي نزاهة القضاء الفرنسي الذي فند الدعاوي التي حاولت النيل من سمعة المملكة العربية السعودية كما انه مع احكام أخري سابقة يعزز قوة الموقف السعودي وثباته.

وكانت محكمة الاستئناف الفرنسية قد أصدرت حكما الاربعاء برفض الاستئناف المقدم من القناة علي حكم سابق من المحكمة الابتدائية يدينها بالاضافة الي تأييد الحكم وزيادة الغرامة المالية المستوجب علي القناة دفعها للأمير تركي الفيصل كتعويض والزمتها كذلك ببث اعتذار صريح له تنفي فيه كل مزاعمها ضده في بداية نشرتها الاخبارية الرئيسية خلال اسبوع واحد من صدور الحكم.

وسبق للأمير تركي الفيصل ان كسب قضية ضد فرانس 3 والصحيفة التي اعدت البرنامج وزعمت فيه انه كان علي اطلاع علي مخططات القاعدة بصفته رئيسا للاستخبارات السعودية قبيل وقوع أحداث 11 سبتمبر الشهيرة، وهو ما رفضته المحكمة الابتدائية وأيدت حكمها بعد ذلك محكمة الاستئناف حيث أدانت المحكمتان القناة الفرنسية الرئيسية بتعمد تشويه صورة الأمير تركي الفيصل، لكونها اغفلت في تقريرها اقواله مع انه قد ادلي بحديث صحفي للصحيفة الفرنسية.

وقد أشار الحكم الي ان التقرير تعمد اجراء عملية مونتاج لحديث الأمير تركي الفيصل كما اغفل متعمدا تقارير رسمية تنفي المزاعم التي كررتها جهات عدة معادية للسعودية ضدها وضد كبار المسؤولين فيها بالتورط في أحداث 11 سبتمبر اهمها التقرير الرسمي الصادر عن اللجنة الامريكية.