مخزون السدود يرتفع إلى 122 مليون متر مكعب

mainThumb

06-02-2010 12:00 AM

ريم الرواشدة   - تفقد أمين عام سلطة وادي الأردن المهندس موسى ضافي الجمعاني أمس الجمعة سد الواله، واطمأن على سير عمل إسالة المياه بعد أن امتلأ الخميس وفاض للمرة الثانية خلال اقل من شهر واضطرت كوادر سلطة المياه لفتح بوابات السد وإسالة المياه الفائضة إلى الوديان المجاورة التي قدرت بأكثر من مليون و500 ألف متر مكعب.
وقدرت مصادر سلطة وادي الأردن مجموع كميات المياه التي خزنتها سدود وادي الأردن العشرة من المنخفض الجوي المؤثر على المملكة بأكثر من 6 ملايين متر مكعب ليبلغ مخزون السدود حتى منتصف أمس 122 مليون متر مكعب،بلغ تخزين سد الوحدة 13 مليون متر مكعب، وارتفعت نسبة التخزين في السدود التسعة إلى 51% من سعتها البالغة 215 مليون متر مكعب.
وفيما يلي تخزين السدود الساعة الواحدة من ظهر امس: الكرامة21 مليون متر مكعب،شعيب مليون متر مكعب،التنور 10 مليون متر مكعب، الوحدة 13 مليون متر مكعب، وادي العرب 10 مليون متر مكعب،زقلاب مليون و 300 ألف متر مكعب، الملك طلال 34 مليون متر مكعب ،الموجب 19 مليون متر مكعب،الكفرين 3 ملايين متر مكعب و الواله 8 ملايين متر مكعب.
الى ذلك ، نفى وزير المياه والري المهندس محمد النجار ما تردد عن وجود تهريب للمياه من «السدود التي بنيت على اسس هندسية وعلمية متينة».
وبين النجار ان السد الوحيد الذي امتلأ وفاض هو سد الوالة «مما جعلنا نفكر بضرورة زيادة ارتفاع السد الذي يساهم في مواجهة شح المياه الجوفية».
ووصف وزير المياه والري الامطار التي هطلت على المملكة اخيرا بالجيدة وان الوضع المائي بالنسبة لتخزين المياه للاغراض الزراعية يبشر بموسم زراعي ناجح.
وقال وزير الزراعة المهندس سعيد المصري ان الامطار الاخيرة تبشر بموسم زراعي جيد يتصف بالغلال والخير.
واكد ان الامطار التي تجمعت في السدود او اختزنت كمياه جوفية ستؤدي الى وفر في المخزون المائي مما يساعدنا على اجتياز فصل الصيف المقبل دون مواجهة اي مشاكل لاسيما فيما يتعلق بالزراعات الصيفية.  الراي



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد