نقابة الصحفيين : لن نتهاون مع أي أساءة تصدر عن أي صحفي

mainThumb

27-10-2010 11:48 PM

أكد مجلس نقابة الصحفيين على أنه  لن يتهاون مع أي أساءة, تصدر عن أي صحفي بحق مواطن أو مسؤول تفوح منها رائحة الأستهداف الشخصي الامر الذي سيعرض مرتكبها أياً كان للمسؤولية .



واضاف المجلس في بيان أصدره الاربعاء انه سيتم تعامل المجلس مع أي تجاوزات على رسالة ومهنية الصحافة النبيلة والمسؤولة أوأعتداء على كرامة المواطن ومؤسسات الوطن..بكل حزم .


وفيما يلي نص البيان :

 

قرأ مجلس نقابة الصحفيين بأهتمام وتقدير عاليين تصريحات رئيس الوزراء سمير الرفاعي التي أضاء فيها على الالية التي تعاملت الحكومة بها مع موضوع الاساءة لبعض الاعلاميين ، والتي حدد فيها أسس ومنهجية العمل التي يجب أن تقوم بين الاعلام والحكومة, لبناء شراكة قائمة على الاحترام المتبادل بما يخدم المصالح العليا لبلدنا وشعبنا.

 

و إذ يتفق المجلس مع ما ذهب اليه الرئيس الرفاعي ويثمن موقف الحكومة الحازم وغير المسبوق من الاساءة التي وجهها وزير البيئة السابق لبعض الزملاء الأعلاميين فإنه يهمه في هذه المناسبة التأكيد على كل منتسبي الاسرة الصحفية التعاطي الايجابي للمهنية العالية والشفافية التي تميز بها موقف الحكومة,ويستدعي أيضاً مواصلة الأسرة الصحفية التمسك بالأسس والمبادىء والقيم والمواثيق التي تنظم العمل الصحفي بعيداً عن الشخصنة أو التربص أو الكيدية .


ويرى المجلس في سرعة الموقف الحكومي وجرأته,دليل أهتمام عالٍ ومسؤول بالمحافظة على الشراكة و التعاون وفق أسس التواصل وأحترام دور الاعلاميين والصحفيين. فضلاً عن كونه رسالة واضحة وشفافية عالية تقول بضرورة أن يقابل الاعلام والصحافة هذا الموقف النبيل بمسؤلية عبر الالتزام بأخلاقيات المهنة وأصولها.

 

وفي هذا الأطار فأن مجلس النقابة يؤكد على طبيعة العلاقة القائمة بين الحكومة ووسائل الاعلام التي يجب وبالضرورة أن تسمر على مبدأ شفافية الخطاب وتعزيز حرية وأستقلالية الصحافة وترسيخها,بما هي سلطة رقابة على أداء الحكومة ومؤسساتها فأن الواجب يفرض على الصحفي القيام بعمله على هدي من المسؤولية الوطنية والأخلاقية متسلحاً بالكفاءة والمهنية والموضوعية وهاجسه البحث عن الحقيقة والوصول الى المعلومة بطرق مستقيمة وقانونية وأفق ثقافي وفكري عميق...

 

وشعوراً من مجلس النقابة بمسؤوليته الشرعية التي كلفته بها الهيئة العامة , فأن المجلس لن يتهاون مع أي أساءة, تصدر عن أي صحفي بحق مواطن أو مسؤول تفوح منها رائحة الأستهداف الشخصي الامر الذي سيعرض مرتكبها أياً كان للمسؤولية وأجراءات تستمد من الاعلام (مؤسسات ومنتسبين ) عن التجريح والأساءة الشخصية والتعارض مع المعايير المهنية وسيتم تعامل المجلس مع أي تجاوزات على رسالة ومهنية الصحافة النبيلة والمسؤولة أوأعتداء على كرامة المواطن ومؤسسات الوطن..بكل حزم,

 

أملين في هذه المناسبة أن تتواصل مسيرة البناء والاصلاح التي يقودها جلالة الملك عبد الله الثاني على طريق تكريس الاردن النموذج في ديمقراطية وتعددية ورسوخ دولة القانون والمؤسسات وسيادة العدالة والمساواة ونهج الشفافية والمساءلة.

 

مجلس نقابة الصحفيين



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد