السكان والصحة الاسرية 2009 ندوة في البلقاء التطبيقية

mainThumb

28-10-2010 12:49 AM

نظمت جامعة البلقاء التطبيقية ودائرة الاحصاءات العامة بالتعاون مع الوكالة الاميركية للتنمية الدولية وصندوق الامم المتحدة للسكان في جامعة البلقاء التطبيقية الاربعاء ندوة "السكان والصحة الاسرية2009".


وقال رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونه ان جامعة البلقاء التطبيقية تتميز بان عددا من كلياتها الجامعية تعنى بمادة الاحصاء، وان خططها الدراسية تعمل باستمرار على تحديثها وتطويرها لتواكب المتغيرات وتتواءم مع متطلبات العصر ومستحقاته ولتكون قادرة على تلبية احتياجات القطاعات الخاصة والعامة محليا واقليميا ولتفعيل وتسهيل دور الاحصائي من خلال اليات حديثة.

وقال مدير عام دائرة الاحصاءات العامة الدكتور حيدر فريحات ان هدف الدائرة الاساسي من هذا المسح عام2009 والذي يعتبر واحدا من سلسلة المسوح الديموغرافية والصحية التي اجريت في الاردن على مدار19 عاما هو توفير معلومات شاملة عن انجاب وتنظيم الاسرة وتفضيلات الانجاب ووفيات الاطفال والحالة الغذائية للام والطفل بوصفها اداة تقييم للبرامج والسياسات السكانية والصحية الموجودة اضافة الى تسهيل ادارة البرامج والسياسات الحكومية المهمة بتوجية برامج التنمية نحو جيوب الفقر.

واعلن فريحات عن قيام الدائرة مطلع الشهر المقبل بتنفيذ مسح شامل للمنشات الاردنية بكلفة تصل الى حوالي مليون وربع المليون الدينار.

وقالت الممثلة المساعدة لصندوق الامم المتحدة للسكان في الاردن منى ادريس ان توفير البيانات مساعدة لصانعي القرار على التخطيط وتحديد الفجوات والاستجابة لها في برامجهم التنموية، مؤكدة اهمية توفير البيانات المحدثة حول السكان وصحة المراة والطفل لاعداد التقارير الصحيحة الدقيقة.

وعرض مدير عام المعهد العربي للتدريب والبحوث الاحصائية فتحي النسور بفيلم وثائقي المؤشرات الديموغرافية والصحية لمسوحات السكان والصحة الاسرية من عام 1990 الى2009.

وناقش المشاركون ضمن ثلاث جلسات اوراق عمل حول منهجية المسح وخلفية عامة عن الاسر والمستجيبات والانجاب وتنظيم الاسرة ووفيات الرضع والاطفال والتغذية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد