"اليرموك "و"جدارا" في المؤتمر العلمي السابع

mainThumb

03-11-2010 02:46 AM

نظم ملتقى اربد الثقافي المؤتمر العلمي السابع في رحاب جامعة جدارا بالتعاون مع جامعتي جدارا واليرموك تحت عنوان       " الثقافة بين منظومة القيم ومتغيرات المرحلة " .

وبدأت فعاليات هذا المؤتمر من جامعة اليرموك حيث أشار الأستاذ الدكتور سلطان أبو عرابي  إلى تسارع التطور التكنولوجي الهائل في شتى المجالات والأصعدة الذي أدى إلى إيجاد نوع من التفجر الفكري التي قادة إلى  صراع بين منظومة القيم القديمة والحديثة التي بات من الصعب مواكبته بصورة دقيقة وأشار إلى أن  المؤتمر جاء  للمناقشة بين المشاركين  من اجل الوصول إلى رؤى مشتركة حول هذا الموضوع .

واشتملت فعاليات الجلسة الأولى من المؤتمر التي ترأسها الأستاذ الدكتور محمود الحموري على أوراق عمل تناولت التفكير الاستراتيجي والإنتاج المعرفي التي  قدّمها الأستاذ الدكتور هشام غصيب حيث تحدث عن العقل والثورة والشروط الأساسية ليكون الفرد قادر على التغير .

وأشار الأستاذ الدكتور  محمد عقلة الإبراهيم في ورقته إلى أهمية القيم في توجيه المسار الثقافي في عصر العولمة،وتحدثت الدكتورة حنان ملكاوي عن التخطيط والتنمية المستدامة، واشار الدكتور محمد الشنطي في ورقته إلى الثقافة العربية الثوابت والمتغيرات .

وجاءت الجلسة الثانية التي ترأستها الدكتورة أمل نصير التي تحدث فيها الدكتور  أحمد الجوارنة عن دور مؤسسات المجتمع المدني في تعزيز الإبداع الثقافي، وأشار الدكتور حسين محافظة إلى ملامح الإستراتيجية الأردنية في مواجهة التحديات المعاصرة، و تحدث الدكتور فليح حسن خلف عن العولمة والأزمات الاقتصادية، وتحدث الباحث عبد المجيد جرادات عن ثقافة المعرفة والتفكير النقدي .

وفي اليوم الثاني أقيمت فعاليات هذا المؤتمر  في جامعة جدارا  برعاية الدكتور  شكري المراشدة رئيس هيئة المديرين حيث أكد في كلمته التي افتتح بها جلسات اليوم الثاني على أهمية التواصل الفكري من خلال هذه المؤتمرات التي نهدف منها إلى تعميم الفائدة على الطلبة.

 واشتملت فعاليات اليوم الثاني على جلستين، شارك في الأولى التي ترأسها الدكتور خالد الشرايري على أوراق عمل بمشاركة الدكتور قاسم أبو عين حيث تحدث عن " الثقافة والعولمة"وما نتج عنها من ثقافة الاستهلاك الغير حضاري وثقافة الكسل والخمول .

 وأشار الدكتور  احمد الهزايمة في ورقته إلى مستقبل التنمية في ظل الحريات غير المقيدة  مشير  إلى أهمية المستجدات العالمية واهم التحديات التي تواجه التنمية العربية  ومن جهته سلط الدكتور محمد تركي البطاينة الضوء على الاقتصاد المعرفي.

وختم الجلسة الأولى المهندس سالم الخضير في ورقة تحت عنوان " دور المرأة في تنمية البادية الأردنية".

 وترأست الدكتورة فريال العلي  الجلسة الثانية وشارك فيها الدكتور عبد القادر سلامي في قراءات في مسيرة الراحل محمد أركون، وتحدث الدكتور حسين العمري في ورقته عن الشباب وتحديات المرحلة .

 وختمت الباحثة بوسماحة نوال الجلسة الثانية بورقة  أدب الرحلات وثقافة التواصل بين الشعوب.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد