اشتال جوافة من مصر لتجربة زراعتها في الأردن

mainThumb

29-11-2010 03:39 PM

قال مدير عام المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي الدكتور فيصل عواودة ان المركز قام باستيراد تسعة أصناف من اشتال الجوافة من جمهورية مصر العربية بهدف تجربة زراعتها في الأردن استنادا إلى دراسة متخصصة قام بها عدد من مختصي وباحثي المركز.

واشار عواودة الى ان المركز قام بدراسة مواصفات هذه الأصناف في مناطق زراعتها في جمهورية مصر العربية بالتعاون مع معهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث المصري.

وبين الدكتور عواودة إن المركز سيعمل على إنشاء بستان لأمهات هذه الأصناف في منطقة الطفيلة ليتم إكثارها بهدف توزيع غراسها المعتمدة على المزارعين، كما سيعمل على تقييم هذه الأصناف في المناطق المستهدفة لزراعتها في المملكة وتحديد الأصناف المناسبة لكل منطقة من حيث الإنتاجية ونوعية الثمار والعمليات الزراعية المناسبة لها واحتياجاتها المائية والتسميد ومكافحة الآفات ومعاملات ما بعد الحصاد المناسبة.

وأضاف الدكتور عواودة أن المركز عمل على استيراد أصناف مختلفة من المنجا والقشطة والأفوكادو والبابايا وغيرها لتقييمها ودراسة إمكانية زراعتها تحت الظروف المناخية المحلية. من جهته أشار مدير مديرية أبحاث ألبستنة في المركز الدكتور معين القريوتي الى أن المركز وضمن توجهاته الهادفة الى تنويع مصادر المنتجات والأصناف الزراعية عمل خلال السنوات الماضية على سياسة تحسين العائد الاقتصادي وتطوير فرص التسويق المحلي والخارجي للمزارعين، وذلك من خلال تنويع الزراعات التي ينتجونها والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة وتشجيع المزارعين على زراعة أصناف اشجار مثمرة ذات إنتاجية عالية مثل أشجار الرمان والجوافة، حيث قام بتوزيع غراس هذه الأصناف على عدد كبير من المزارعين في مختلف مناطق المملكة فضلا عن تشجيع وتنظيم المعارض المتخصصة لمثل هذه الأصناف من اجل تعظيم الميزة النسبية لهذه المنتجات.
"بترا"


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد