"جماعة الاخوان" تحسم ازمتها الداخلية برفض استقالة اربعة من اعضائها

mainThumb

01-08-2008 12:00 AM

ربى كراسنة - حسمت جماعة الاخوان المسلمين استقالة اربعة من اعضاء مكتبها التنفيذي وهم كل من نائب المراقب العام عبد الحميد القضاة وارحيل غرايبة واحمد كفاوين وممدوح المحيسن برفضها واعتبارها منتهية لتطوي بذلك الازمة الداخلية التي عصفت مؤخرا في صفوفها.

وجاء ذلك في اجتماع مجلس شورى الجماعة في دورته العادية الثانية الذي عقد مساء امس الاول بحضور كامل اعضائه. وكان اعضاء المكتب التنفيذي الاربعة قد قدموا استقالاتهم لرئيس مجلس شورى الجماعة الدكتور عبد اللطيف عربيات احتجاجا على رفض المراقب العام للجماعة الدكتور همام سعيد الاستجابة لمطلبهم باعادة محاكمة امين عام حزب جبهة العمل الاسلامي زكي بني ارشيد على خلفية موقفه من حملة الحركة الاسلامية للانتخابات النيابية الماضية.

الا ان عربيات تحفظ وقتها على هذه الاستقالات وحال دون وصولها الى الجماعة في ظل وجود وساطات داخلية لانهاء الازمة التي عصفت مؤخرا في صفوف جماعة الاخوان المسلمين فيما اصر الاعضاء الاربعة على الاستمرار بالتعبير عن موقفهم واحتجاجهم من خلال تغيبهم عن الاجتماعات الدورية للمكتب التنفيذي للاخوان.

وفيما تناقلت معلومات بان المرشد العام للاخوان في مصر تدخل في حل الازمة الداخلية للجماعة الا ان الناطق باسم الاخوان جميل ابو بكر استبعد لـ"العرب اليوم" تدخل المرشد العام في مصر بازمتهم مؤكدا على ان جميع الوساطات كانت داخلية.

الى ذلك لم يتطرق مجلس شورى الاخوان في جلسته الاخيرة الى موضوع المحاكمات الداخلية لبعض اعضاء الحركة الاسلامية ومن بينهم بني ارشيد الا ان ابو بكر جدد تاكيده في تصريح لـ"العرب اليوم" على ان هذا الموضوع تم التوافق عليه مسبقا بين اعضاء الجماعة على ان تسير جميع هذه المحاكمات في مسارها الطبيعي وفق النظام الداخلي للجماعة.

وكانت المحكمة الداخلية لجماعة الاخوان المسلمين قضت بتجميد عضوية كل من بني ارشيد وابو فارس على خلفية مواقفهما من الحملة الانتخابية للحركة الاسلامية في الانتخابات النيابية الماضية فيما قضت برد الدعوى ضد الذنيبات لعدم الاختصاص وذلك على خلفية موقفه من استمرار وجوده في مجلس الاعيان بعد مطالبته تقديم استقالته منه.

الا انه عقب نتائج انتخابات شورى الجماعة تم اغلاق جميع هذه الملفات ولم يتعرض لها مجلس الشورى في اول جلسة له وهو ما دفع المراقبين الى التوقع بان ملف بني ارشيد تحديدا لن يتم فتحه مرة اخرى الا ان التباين في وجهات النظر بين اعضاء المكتب التنفيذي للجماعة حول اعادة محاكمة بني ارشيد جاء عكس هذه التوقعات.

وهو الامر الذي دفع جماعة الاخوان بحسب تصريحات لقيادات الحركة الاسلامية الى اتخاذ قرار يقضي بالاستمرار في ان تسير المحاكمات الداخلية في مسارها الطبيعي وفق النظام الداخلي للاخوان.

كما توافق اعضاء مجلس شورى الجماعة على ان يطلب من اعضاء المكتب التنفيذي لحزب جبهة العمل الاسلامي الاستمرار في تحمل مسؤولياتهم وتفعيل ادوار الحزب وتعزيز العلاقات الاخوية فما بينهم لفترة مقبل يتم من خلالها تقويم الحال وتطوير اليات العمل في مختلف المجالات.

واعلن رئيس مجلس شورى الاخوان الدكتور عبد اللطيف عربيات في تصريح اصدره امس عن تشكيل لجان خاصة من مجلس الشورى لدراسة مختلف المواضيع بما فيها التعديلات على القانون الاساسي والتعيدلات المقترحة على خطة الجماعة في المرحلة المقبلة الى جانب تنسيب مقترحات وتصورات وحلول الى المجلس ليصار الى مناقشتها واقرار المناسب منها في الدورة العادية المقبلة للمجلس. واكد عربيات ان اجواء الجلسات والحوار التي سبقت انعقاد المجلس سادها الشعور العميق بالمسؤولية وروح الاخوة/ العرب اليوم /



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد