منحة أوروبية لقسم هندسة الاتصالات في اليرموك

mainThumb

26-12-2010 02:11 PM

حصل قسم هندسة الاتصالات في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية في جامعة اليرموك على منحة مالية بقيمة مليون يورو من المشروع الأوروبي (تمبوس) لتمويل المشروع الذي تقدم به لتطوير برنامج الماجستير في هندسة الاتصالات اللاسلكية الذي يطرحه القسم ولمدة ثلاث سنوات بمشاركة عدد من الجامعات الأوروبية والأردنية.

وقال رئيس قسم هندسة الاتصالات ومشرف المشروع الدكتور خالد غرابيه انه تقدم للاتحاد الأوروبي أكثر من 450 مشروعا من مختلف دول العالم حيث تم اختيار 64 مشروعا من بينها المشروع الذي تقدم به القسم وحصل على المركز الأول وفق معايير علمية معينة.

وأضاف ان المشروع يهدف إلى تطوير الخطط الدراسية للبرنامج الذي يطرحه القسم حاليا، وإنشاء برامج جديدة في هندسة الشبكات اللاسلكية وإدارة شبكات الاتصالات بالإضافة الى تحديث طرق التدريس لتواكب البرامج العالمية في مثل هذه التخصصات في الجامعات العالمية وإنشاء وحدة لضمان الجودة لبرامج الدراسات العليا في قسم هندسة الاتصالات.

ويهدف كذلك الى تطوير القدرات الفنية والبشرية في قسم هندسة الاتصالات بشكل خاص وكلية الحجاوي بشكل عام حيث سيتضمن المشروع برامج تدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا في القسم في عدد من الدول الأوروبية وعقد مجموعة من النشاطات العلمية كورش العمل والمؤتمرات والتي ستتم بمشاركة عدد من المؤسسات العلمية الأوروبية المرموقة.

وأوضح ان المشروع يشتمل على عدد كبير من النشاطات سيتم تنفيذها مع الشركاء الأوروبيين سيعقد جلها في جامعة اليرموك والجامعات الأردنية المشاركة، مشيرا الى أن هذه النشاطات تتضمن مراجعة لبرنامج الماجستير المطروح حاليا في القسم وبيان نقاط الضعف والقوة فيه بهدف تعزيزه،ودراسة حاجة السوق للتخصصات المقترحة ومدى تشابهها مع البرامج الموجودة حاليا في الجامعات الأردنية وتعريف أعضاء الهيئة التدريسية بالبرامج الأوروبية ذات العلاقة و بالنظام التعليمي المعمول به في أوروبا،وتطوير الخطط الدراسية للبرامج المقترحة بالتعاون مع الصناعات المحلية والشركاء الأوروبيين.

كما يتضمن المشروع تنفيذ برامج تجريبية مقترحة من أجل تقييم كفاءتها وتوفير التغذية الراجعة لعملية تطوير المناهج، وتطوير آلية لضبط الجودة للبرامج المقترحة وعملية التعليم بشكل عام وتزويد قسم هندسة الاتصالات بعدد من المختبرات العلمية ووحدة للتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد لرفع قدرات الطلبة والترويج للبرنامج داخل المملكة وخارجها للطلبة حديثي التخرج وللمهندسين العاملين في شركات الاتصالات الذين يرغبون بتطوير قدراتهم العلمية والإدارية اضافة الى توفير الاعتماد الدولي لبرامج الماجستير المقترحة ما يسهل عملية قبول الخريجين في برامج الدكتوراه في أوروبا والعالم.

وأشار الدكتور غرابيه إلى أن المشروع سيعمل على إنشاء ثلاثة برامج ماجستير في هندسة الاتصالات اللاسلكية وهندسة الشبكات اللاسلكية وإدارة شبكات الاتصالات، لافتا الى أن تخصص إدارة شبكات الاتصالات هو الأول من نوعه في الأردن والمنطقة.

كما سيعمل المشروع على تطوير المناهج التعليمية لبرنامج الماجستير في هندسة الاتصالات اللاسلكية للاستفادة من التجربة الأوروبية في تطوير المناهج المبنية على التعليم بواسطة المخرجات حيث سيتم تطوير المناهج بالتشارك مع ممثلي الصناعة المحليين والشركاء الأوروبيين ذوي الخبرة في هذا المجال.

وسيقوم البرنامج بتطوير القدرات الفنية والبحثية لأعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الماجستير من خلال تواصل الجامعة مع الجامعات الأوروبية المشاركة في المشروع والزيارات المتبادلة بينها وتنفيذ مشاريع بحثية مشتركة وتبادل الخبرات وإنشاء عدد من المختبرات العلمية في القسم حيث سيتم شراء أجهزة علمية بقيمة 250 الف يورو ووحدة لضبط الجودة للبرامج المقترحة من خلال نظام معلومات إدارية سيتم تطويره خصيصا لهذا الغرض وكذلك التواصل والتعاون بين الجامعة و صناعة الاتصالات المحلية من خلال المشاريع البحثية المشتركة وتبادل المعلومات حول نوعية الخريجين وحاجات سوق العمل.

وأوضح الدكتور غرايبه أن المشروع ستتم إدارته بشكل كامل من قبل قسم هندسة الاتصالات في جامعة اليرموك في حين سيتم تنفيذه بالتعاون مع جامعة دبلن الأيرلندية وجامعة الملكة ماري البريطانية وجامعة فالنسيا التقنية الاسبانية بالإضافة إلى الجامعة الهاشمية والجامعة الألمانية في الأردن.

يشار الى ان قسم هندسة الاتصالات انشئ عام 1989 ويمنح درجة البكالوريوس في هندسة الاتصالات ودرجة الماجستير في هندسة الاتصالات اللاسلكية.

ويقبل القسم حوالي 150 طالبا وطالبة سنوياً، ويدرس حاليا في القسم 700 طالب وطالبة في برنامج البكالوريوس و 30 طالبا وطالبة في برنامج الماجستير. "بترا"


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد