" الهاشمية " تعاقب طلبة للاشتباه بمناداتهم بالوحدة العربية !

mainThumb

27-12-2010 02:18 PM

وجهت عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الهاشمية عقوبة الإنذار النهائي لثلاثة طلبة على خلفية "الاشتباه بتوزيعهم ملصق حول الوحدة العربية ، ومنعهم من الاقتراب من المكان الذي تم توزيع الملصق به لمدة فصل دراسي كامل  وفق الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا".




واستغربت "ذبحتونا" أن تتم معاقبة طلبة لـ "الاشتباه" في توزيع ملصق وأن يكون هذا الملصق حول الدعوة للوحدة العربية في مواجهة العنف الجامعي.



واكدت  الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" على ما يلي :




1) لقد اعتادت لجان التحقيق في الجامعات الأردنية على الاستفراد بالطالب واتخاذ إجراءات غير قانونية، فكيف يتم توجيه عقوبة إنذار نهائي لطلبة لمجرد الاشتباه بتوزيعهم ملصق، وكيف تقوم لجنة التحقيق بتأخير إصدار القرار لأكثر من أسبوعين دون أن يحاسبها أحد، حيث تنص أنظمة التأديب أن على اللجنة إصدار قرارها خلال أسبوعين من بدأ أعمالها.

 

2) إذا ثبت على هؤلاء الطلبة توزيعهم لملصق ينادي " بلاد العرب أوطاني " فقد كان الأولى بإدارة الجامعة مكافأتهم لما يحملونه من وعي بمخاطر النزعات والولاءات الضيقة ومحاولتهم المساهمة في علاج هذه الظاهرة.

 


3) تستغرب الحملة أن تقوم إدارة الجامعة بتوجيه عقوبة الإنذار النهائي لطلبة يعملون على نشر الوعي بين الطلبة فيما تقوم – في معظم الأحيان- بالتغاضي عن محاسبة الطلبة المشاركين في المشاجرات والعنف الجامعي.

 


4) لم يعد مقبولاً أن يبقى دور الحرس الجامعي محصوراً في ملاحقة القوى الطلابية الفاعلة والاستنفار لوجود ملصق أو بيان فيما يقف موقف المتفرج تجاه المشاجرات العشائرية والإقليمية.

 

وطالبت الحملة إدارة الجامعة الهاشمية بالعدول الفوري عن هذه القرارات العرفية وإعادة النظر في  تركيبة لجان التأديب ودورها إضافة إلى ضرورة قيام مجلس التعليم العالي بالوقوف وقفة جادة أمام دور الحرس الجامعي والمهام المطلوبة منه في ظل استمرار تطاول هذا الجهاز على الطلبة الناشطين.

 

على صعيد متصل، بدأت الحملة بالتعاون مع الطلبة المعاقبين بالتواصل مع كافة مؤسسات المجتمع المدني لإلغاء العقوبات الجائرة ووقف كافة أشكال قمع الحركات الطلابية، حيث التقى وفد من الطلبة بالمركز الوطني لحقوق الإنسان ولجنة الحريات في نقابة المهندسين، كما سيتم التفاعل مع لجنة التنسيق العليا لأحزاب المعارضة والمنظمة العربية لحقوق الإنسان ولجنة الحريات النقابية إضافة إلى وسائل الإعلام المحلية.

 

الطلبة المعاقبون هم  :

1_ يزن بني ملحم


2_ عمار فارس


3_ فادي رئبال



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد