ناسا تحل مشكلة "ديسكفري" وتقرر اطلاقه في 24 شباط المقبل

mainThumb

12-01-2011 06:15 PM

قال مسؤولون يوم الثلاثاء ان ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) حلت مشاكل تتعلق بخزان وقود مكوك الفضاء ديسكفري وحددت موعدا جديدا لاطلاقه في الرابع والعشرين من فبراير شباط.


وتأجلت الرحلة - وهي احدى اخر الرحلات في برنامج المكوك الفضائي - منذ نوفمبر تشرين الثاني.


ومن المحتمل ان يؤدي فرض اختبارات اضافية على خزان وقود المكوك انديفر الذي سيقوم بالرحلة القادمة - والتي سينقل خلالها جهاز التعرف على الجسيمات "الفا ماجنتك اسبيكتروميتر" - الى تأجيل اطلاق هذه المهمة من أول ابريل نيسان الى الثامن عشر من ابريل.


وقال بيل جيرستنماير مساعد مدير عمليات الفضاء في ناسا انه لم يتحدد بعد اذا كان مارك كيلي قائد انديفر - وزوج عضو مجلس النواب الامريكي جابرييل جيفوردز التي اصيبت في حادث اطلاق نار - سيكون على متن الرحلة.


واصيبت جيفوردز - النائبة الديمقراطية عن ولاية اريزونا - بالرصاص في الرأس أمام متجر في تاكسون يوم السبت اثناء اجتماع مع ناخبين.


ونجت من الاعتداء - الذي قتل فيه ستة اشخاص واصيب 13 اخرون - وهي تتعافى. وأخذ كيلي - وهو كابتن في سلاح البحرية الامريكية وسبق له المشاركة في ثلاث رحلات مكوكية الى الفضاء - عطلة عن العمل ليكون بجوار زوجته.


وقال جيرستنماير "سنترك مارك يحدد ما يحتاج الى فعله" مضيفا انه سيكون من غير المناسب لناسا التعليق باكثر من هذا.


وتأجلت رحلة ديسكفري منذ محاولة اطلاق في الخامس من نوفمبر تشرين الثاني انتهت بسبب تسرب في خزان الوقود. وظهرت مشكلة ثانية ومحيرة لوقت طويل في ذات اليوم الذي عثر فيه المفتشون على صدع في الغطاء الخارجي العازل للخزان وهو مصدر قلق رئيسي لناسا يتعلق بالسلامة أدى الى اعادة تصميم خزانات الوقود بعد الحادث القاتل للمكوك كولومبيا عام 2003 .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد