142 نوعا من الطيور مهدده بالانقراض

mainThumb

18-01-2011 04:49 PM

سجلت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة خلال الشهر الحالي انواعا من الطيور النادرة والمهددة بالانقراض على الصعيد العالمي.

 وقال منسق الابحاث الميدانية في الجمعية طارق قنعير، في بيان صحافي الثلاثاء، أن الدراسات والتسجيلات المهمة خلال العام الحالي، أظهرت وجود البط الحمراوي أبيض العينين في مناطق مختلفة من المملكة، وهو طائر مهدد على الصعيد العالمي، مشيرا الى ان أعداد هذا الطير تناقصت العام الحالي عن الاعوام السابقة.

 واشار الى تسجيل القطقاط الرمادي الذي يعتبر من الطيور النادرة جدا، لافتا إلى أن هذا التسجيل هو الرابع من نوعه في الأردن.

 واشار قنعير الى ان الدراسات والابحاث الميدانية سجلت142 نوعا من الطيور المائية، وهي تابعة لثلاثة وعشرين عائلة من اصل424 نوعا من الطيور المسجلة في الأردن.

 واكد أن غالبية الطيور المائية المسجلة في الاردن تعتبر انواعا مهاجرة تستخدم المناطق الرطبة القليلة في الأردن كمحطات للاستراحة والتغذية، لتتمكن من إكمال هجرتها الطويلة، ومن هنا تنبع اهمية المناطق الرطبة في الاردن كموائل للانواع المهاجرة.

 واشار البيان الى ان أن الدراسات أظهرت أهمية القيعان الصحراوية الموسمية للطيور المائية، إذ أن مجموع الطيور المائية التي سجلت في قاع الأزرق لوحده في موسم واحد، وصلت إلى ما يقرب النصف من مجموع ما سجل في المملكة كلها خلال هذا الموسم.

 وقال ان الأردن الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تقوم بتعداد الطيور بشكل منتظم كل عام ويجري التعداد العالمي في الاسبوع الثاني من شهر كانون الثاني كل عام.

 يذكر أن الدراسات المنظمة لتعدادات الطيور المائية في الأردن بدأت خريف عام 2000 عندما قامت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بإجراء دراسة شاملة لطيور الصيد المائية وبالذات لأنواع البط المختلفة في الفترة بين شهري تشرين الأول وآذار من كل عام.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد