المباشرة بالحزمة الثانية لمشروع حدائق الملك عبدالله

mainThumb

19-01-2011 02:08 PM

باشرت امانة عمان مطلع العام الجاري بتنفيذ اعمال الحزمة الثانية من مشروع حدائق الملك عبدالله الثاني في منطقة المقابلين / غرب مؤسسة الاذاعة والتلفزيون .

وتبلغ مساحة العمل في الحزمة الثانية 178 الف متر مربع ، وسيستمر العمل بها 21 شهر بدات فعليا منذ اصدار امر المباشرة مطلع العام الحالي .

وستطرح الامانة نهاية هذا العام عطاء الحزمة الثالثة للمشروع على مساحة 98 الف متر مربع سيقام عليها الساحة المركزية والحدائق المنمقة  والمكتبة وصالة متعددة الاغراض ،وسيتم مباشرة العمل فيها مطلع العام المقبل 2012  .
 
وكان امين عمان المهندس عمر المعاني اكد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مؤخرا ان مبادرة اقامة الحدائق جاءت بتوجيهات سامية من جلالة الملك عبدالله الثاني للحاجة الماسة لانشاء فراغ حضري ومتنفس طبيعي في شرق عمان يستوعب حاجات ومتطلبات المواطنين .

واعلن عن توجه الامانة مستقبلا وتحديدا العام المقبل  لاستثمار حدائق الملك عبدالله الثاني في اقامة المهرجانات والفعاليات الثقافية والانشطة الاجتماعية والرياضية التي تقوم الامانة بتنظيمها، لافتا ان الحدائق ستخدم ما يزيد عن مليون شخص .

يذكر ان هناك ما يزيد عن 132 حديقة عامة وطيور ومرور في عمان ، وتم العام الماضي تدشين وتاهيل عدة حدائق منها اليابانية ، عبدون ، مرج الحمام ، الجيزة ، الهاشمية في سحاب،حديقة الامير هاشم ، الرحمانية،وتاهيل حديقة اسماء بنت ابي بكر. 

وترتكز  الفكرة التصميمية لحدائق الملك عبدالله الثاني التي تقع على قطعة ارض مساحتها 505 دونمات،على  ايجاد متنزه اخضر مكون من ممر رئيسي وممرات فرعية تلتقي في ساحة رئيسية تشكل قلب المشروع،هذا فضلا عن ان التشكيل الطبوغرافي الجديد للارض سيكون على هيئة تلال بارتفاعات متفاوتة تحتضن داخلها الابنية وتشكل اسطحها مساحات خضراء .

وتعتبر الحزمة الثانية واحدة من اصل خمس حزم وسيقام فيها مواقف للسيارات تتسع لـ 900 مركبة. ومنطقة الالعاب الرياضية وتشمل اقامة ملعب كرة قدم رئيسي حسب المقاييس الدولية مع مدرجات.ومبنى لخدمات ملعب كرة القدم.واقامة حديقة ومنحدرات تزلج العجلات.ومسار للدراجات الهوائية والجري.ومبنى للخدمات الرياضية.وملاعب تنس وكرة سلة وطائرة وخماسي كرة القدم . و اعمال بنية تحتية . وتنسيق موقع منطقة الملاعب ومواقف السيارات . واقامة الممر الرئيسي و الممرات الفرعية مع وحدات توجيه المشاة . ومباني خدمات رياضية وارشادية ومرافق صحية ووحدات خدمات كهرباء .

وكانت الامانة انهت الحزمة الاولى للمشروع التي شملت  اقامة الاسوار والبوابات وخزانات الحصاد المائي والمياه الرمادية .
ويهدف المشروع الى تحقيق التوازن في توزيع الخدمات والفراغات الحضرية ، وتخفيف الضغط عن حدائق الحسين ، والوصول لرؤية متكاملة لمفهوم "متنزه المدينة " . 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد