وسطاء ماليون يناقشون الأوضاع التي تعيشها بورصة عمان

mainThumb

20-02-2011 05:21 PM

ناقش اجتماع دعت له جمعية معتمدي سوق رأس المال السبت الأوضاع التي تعيشها بورصة عمان والتي اجمعوا على أنها خرجت أخيرا عن حدود المنطق.


واتفق المجتمعون على صياغة كتاب يتضمن ملاحظات الوسطاء والمستثمرين حول ما هو المطلوب من مؤسسات سوق رأس المال في مقدمتها هيئة الأوراق المالية ورفعه إلى الحكومة والمعنيين في البورصة خلال أيام .


وقال رئيس الجمعية جواد الخاروف : " نعتقد ان حالة التراجع التي تشهدها السوق أوصلتنا إلى الخط الأحمر الذي يمس الأمن الاجتماعي والاقتصادي، لذلك لا بد من التحرك باتجاه المسؤولين " .


وأكد ان المستثمرين خسروا مدخراتهم في السوق بعد ان كانت مؤسسات سوق رأس المال تروج للسوق على أنها وعاء ادخاري وطني مقابل بعض الإجراءات التي لم تتخذها وتركت الأسهم للانخفاض الى أكثر من القيمة التي تستحقها.


ووجه وسطاء انتقادات لنظام التداول الالكتروني الذي طبقته بورصة عمان في العام الماضي خصوصا مرحلة ما قبل الإغلاق، مثلما انتقدوا إجراءات الإفصاح وصمت الهيئة عن تعاملات أعضاء مجالس إدارة بعض الشركات الفاعلين في السوق والتي وصفوها بالمشبوهة .


وتطرق المجتمعون الى ازدواجية التعامل من قبل الهيئة فيما يتعلق بشركات الوساطة المالية، فبينما تجاوزت خسائر بعض الشركات الحد القانوني من رأس المال الذي يلزم تصفيتها، فانه لم يتم اتخاذ أي مقتضى قانوني بحقها بينما يتم التشدد مع شركات أخرى في متطلبات رقابية مثل موضوع تعمير الذمم المالية.


والمحوا إلى وجود مخالفات من قبل الهيئة نصت عليها معايير الحوكمة مثل الكونفلكت اوف انرتيست أي تنازع المصالح لوجود علاقات بين موظفين فاعلين في الهيئة وشركات وساطة في السوق.


وطالبوا بتفعيل صندوق ضمان المستثمر واتخاذ إجراءات لإعادة الثقة إلى السوق مثلما طالبوا في فتح قنوات اتصال بين الهيئة والوسطاء.بترا


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد