نظام تشغيل أندرويد للأجهزة الخلوية من جوجل يتفوق على منافسيه

mainThumb

09-03-2011 08:28 PM

بات نظام تشغيل "أندرويد"، الذي تصنعه عملاقة محركات البحث والبرمجيات جوجل، الأكثر انتشاراً في الهواتف الذكية في الولايات المتحدة الأمريكية، رغم عمره القصير (27 شهراً).


وأوردت وكالة الأنباء الأمريكية سي ان ان دراسة نشرتها مؤسسة "كوم سكور" مفادها أن "31.2% من الهواتف الخلوية الذكية في الولايات المتحدة تستخدم نظام التشغيل أندرويد من جوجل، خلال شهر كانون الأول الماضي".


واعتماداً على نتائج الدراسة فإن "أندرويد" تفوق على نظام تشغيل شركة "ريسيرتش إن موشن" الكندية المصنعة لأجهزة "بلاك بيري"، التي تبلغ نسبة مستخدميها في الولايات المتحدة الأمريكية 30.4بالمئة .


وكان نظام التشغيل "أندرويد" قد طرح للمرة الأولى في هواتف "أتش تي سي" الخلوية أواخر تشرين الأول عام 2008.


وكان "أندرويد" يحتل المركز الرابع في أيار، لكنه تقدم بعد ذلك عل نظام التشغيل مايكروسوفت للهواتف الخلوية في حزيران، ثم تجاوز نظام "آي أو أس" من أبل، الذي يعمل على أجهزة "آي فون" و"آي باد" و"آي بود تتش"، وأخيراً تفوق على نظام "بلاك بيري أو أس"، الذي كان يستولي على نسبة 42% من السوق الأمريكية قبل عام.


وأرجعت الوكالة تفوق نظام أندرويد إلى جعل الشركة منه نظاماً مفتوح المصدر، ومنحها ترخيصاً مجانياً للتطوير، ما يمنح الشركات المصنعة للهواتف الخلوية فرصة تحميل البرنامج مجاناً على هواتفها الخلوية بدلاً من دفع مبالغ مالية للمهندسين لتطوير منصة تشغيل خاصة بها، الأمر الذي يتيح لها كذلك مواءمة النظام مع أجهزتها.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد