"سامسونج" ترفع دعاوي قضائية ضد منافستها "آبل"

mainThumb

23-04-2011 09:32 PM

رفعت "سامسونج" دعاوي قضائية ضد "آبل" بشأن براءات اختراع تتعلق بجهازي "اي فون" و"اي باد"، وذلك بعدما رفعت الأخيرة دعوى قالت فيها إن أجهزة الهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي التي تنتجها "سامسونج" هي تقليد لمنتجاتها.

ونقلت وكالة (رويترز) للأنباء عن المحلل لدى دايو سيكيوريتيز جيمس سونج قوله إن "ابل منزعجة جدا من الصعود السريع لسامسونج في سوق هي التي أنشأتها تقريبا."

وكانت شركة "آبل" الأمريكية، اتهمت منافستها "سامسونج" الكورية بأنه تقوم بسرقة الأفكار فيما يتعلق بجهاز "آي باد"، وهاتف "آي فون"، مبينة أنها رفعت دعوى في هذا الشأن.

وتضمنت الدعوى القضائية التي رفعتها "آبل" يوم الجمعة، اتهام شركة سامسونج بارتكاب مخالفات وانتهاكات لبراءات الاختراع والتعدي على العلامات التجارية، خصوصا في هاتف "غالاكسي"، الذي تصنعه الشركة الكورية وكمبيوتر "غالاكسي تاب" اللوحي.

وتأتي دعوى سامسونج المضادة، وهي أول دعوى لها ضد أكبر عملائها، قبل أيام من إطلاقها منتجا جديدا.

وتهدد هذه الدعوى العلاقات بين الشركتين، إذ تعتمد ابل على سامسونج للحصول على مكونات مثل الرقائق الالكترونية وشاشات الكريستال السائل.

وأضاف سونج أنه "تهديد كبير أن ترى كيف تلحق بها سامسونج سريعا، وتكون ابل شعرت بحاجة ملحة لكبح جماح سامسونج وهي تستعد لإطلاق هاتف ذكي جديد في آيار قبل جهاز اي فون الجديد".

وتتضمن الدعاوى القضائية التي رفعتها "سامسونج" في كوريا الجنوبية واليابان وألمانيا تتضمن عشرة انتهاكات مزعومة لبراءات اختراع تتعلق بخفض استهلاك الكهرباء عند نقل البيانات وبإحدى تكنولوجيات الجيل الثالث المتعلقة بتقليل المشكلات الفنية عند نقل البيانات وبتكنولوجيا البيانات اللاسلكية.

وباعت "ابل" 18.6 مليون جهاز "أي فون" في ربع السنة المنصرم فقط، وظلت حصة "سامسونج" من هذه السوق المنتعشة ضئيلة حتى أوائل العام الماضي.

ومن المتوقع أنها باعت حوالي 13 مليون جهاز من الهواتف الذكية في الفترة من كانون الثاني الماضي، حتى آذار وتتطلع إلى بيع 60 مليون جهاز هذا العام.

وتعد "سامسونغ" أحد الموردين لمكونات الصناعة في "أبل"، وتصنع بعض المعالجات من طراز" A4" و"A5" المستخدمة في هاتف "آي فون"، وجهاز "آي باد"، وتلفزيون "أبل"، كما تصنع الشركة الكورية محركات الأقراص الصلبة المستخدمة في العديد من منتجات "أبل".

و"أبل" شركة أمريكية متعددة الجنسيات، تأسست عام 1976، تعمل على تصميم وتصنيع الإلكترونيات الاستهلاكية ومنتجات برامج الكمبيوتر، وتشمل منتجات الشركة أجهزة حواسيب "ماكنتوش"، والجهاز الموسيقي "آي باد" (iPod) والجهاز المحمول "آي فون"(iPhone).

وتعد شركة "سامسونج" الكورية الجنوبية، ثاني أكبر شركة تنتج هواتف ذكية في العالم، قبل موتورولا وبعد نوكيا، كما أنها تحتل المرتبة الأولى عالميا في إنتاج أجهزة التلفزيون، وهي من رواد صناعة الكاميرات، وتنشط أيضا في بحث وبيع معدات شبه موصلة والاتصالات وكهرومنزلي وشاشات الحاسوب والشاشات البصرية الكبيرة جدا.

يشار إلى أن معظم شركات التكنولوجيا دخلت في عدة نزاعات قضائية، خلال السنوات الماضية، تتعلق ببراءات اختراع على صلة بالهواتف الذكية.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد