" قلم سحري" يتطاير حبره بعد ساعة

mainThumb

25-04-2011 04:30 PM

حذر البنك المركزي الإماراتي البنوك العاملة في الدولة من مخاطر أقلام صينية، يطلق عليها سحرية، يختفي حبرها من العقود والشيكات بعد فترة تمتد من ساعة إلى أربعة أيام من الكتابة.
وأكد البنك المركزي، في بيان له، أنه يحذر بنوك الدولة من استخدام أقلام العملاء للتوقيع على المعاملات الرسمية والشيكات منعًا لاستخدام هذا النوع من الأقلام، تفاديًا لنتائج استخدامه والاستعانة بأقلام من البنك مع اتخاذ التدابير اللازمة لمنع استخدامه، بحسب صحيفة الإمارات اليوم 23 إبريل/نيسان.
وأوضح أن القلم الصيني يشبه الأقلام العادية، لكن تختلف نوعية الحبر المستخدم فيه، الذي يعد من النوع الطيار ويختفي من الأوراق الرسمية والعقود والشيكات بعد تحريرها بغرض جعلها بلا قيمة، موضحًا أن تلك النوعية من الأقلام تدخل إلى الدولة بطرق غير قانونية وتباع بأسعار زهيدة.
وأشار البيان إلى ورود معلومات حول استخدام المحتالين للقلم الصيني في أسواق إحدى دول المنطقة استغلالا لتشابه القلم الصيني مع الأقلام العادية، وأن وزارة الداخلية هناك حذرت جميع البنوك لاتخاذ الحيطة عند كتابة مستندات بنكية مهمة.
وقال مصرفيون إن التحايل باستخدام القلم الصيني أو السحري يعد إحدى طرق الاحتيال الحديثة، التي يتم ابتكارها بشكل مستمر في القطاعات المصرفية، لافتين إلى أنه يتم التواصل مع موظفي الإدارات البنكية المختلفة والعملاء في الوقت نفسه للتنبيه عليهم من مخاطر القلم، وأخذ الحيطة لتجنب الوقوع ضحية للمشكلات الناجمة عنه.
وأضافوا أن استخدام تلك الأقلام قد تتسبب في حدوث مخاطر هائلة أثناء عمليات تحرير العقود والمستندات المالية في مختلف القطاعات.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد