هل فشل حظر الاربعة ايام الشامل ؟

mainThumb

12-11-2020 06:24 PM

لقد كان الهدف الاول والرئيس لهذا الحظر والذي تبدل وتعدل من الثلاثاء الى السبت ثم تصريح رئيس الحكومة والذي نفى هذا الخبر واكد على ان الاربعاء والخميس دوام رسمي ثم بعد ما امسينا فاصبحنا بقرار مفاجيء حيث اصبح الحظر من الثلاثاء مساء الى الاحد صباحا والسبب هو ايقاف الاحتفالات بالنجاح بالانتخابات النيابية .لكن هل حقا اوقفت هذه الاحتفالات للناجحين اضافة الى الاحتجاجات للفاشلين بهذه الانتخابات ؟ الجواب للحكومة كان سريعا فحتى قبل الاعلان الرسمي لنتائج هذه الانتخابات النيابية امتلات بعض ساحات الناجحين بالرقص والهزيج والبارود وامتزجت ياصوات الزمامير والتفحيط للسيارات في الشوارع وهذا كله ظهر عبر وسائل التواصل الاجتماعي باعتراف الحكومة التي علقت بانها كانت قضيحة ,فالاحتفالات والطخ والرقص بقي حتى الصباح والسيارات تمرح وتسرح بالشوارع واما النجاح الوحيد للحكومة هو ايقاف عجلة الاقتصاد والتضييق على التجار الصغار. 
 
السؤال الذي يطرح نفسه الى متى هذا التخبط بالقرارات فتارة تسمع قول الحكومة انه لا يمكن ان نعود للحظر الشامل وتعترف ان اقتصادنا لا يتحمل المزيد من الاغلاقات وفجأة تنقض هذا الكلام وتتراجع عنه من خلال فرض الحظر يومي الجمعة والسبت ثم تتراجع لتتقلصه فقط ليوم الجمعة وبعد ايام ياتي الحظر لاربعة ايام وتنشر االشائعات بان هناك حظر ل 21 يوما, اليس هذا تخبط بالقرارات؟ الا ينعكس هذا سلبا على اقتصادنا بشكل عام وعلى حياة ونفسية الشعب الاردني بشكل خاص؟ ان الحظر الشامل ليس هو العلاج لتزايد حالات الكورونا ولا يمكن ان يخفضه بل العكس يزيد عدد الاصابات لانه يزيد من التجمعات العائلية نتيجة لمثل هذه الاجازات الطويلة لانها فرصة لكل العاملين في العاصمة والمناطق الاخرى للعودة الى قراهم وبواديهم للاجتماع بعائلاتهم وكان الحكومة تسهل تنقل هذا الفيروس لكل المحافظات والقرى والبوادي.
 
لقد ان الاوان للحكومة ان تقتنع ان هذا الفيروس في مرحلة الانتشار المجتمعي وسوف يصل ذروته ابينا ام شئنا وبعدها ينحصر كما حصل في معظم الدول المحيطة والمطلوب التعايش معه هذا ليس استنتاجي وانما ما تقوله الحكومة نفسها يوميا عبر وسائل الاعلان المختلفة ,فلماذا تناقض نفسها؟ علينا التركيز على اخذ المزيد من الاحتياطات والتشديد من مراقبة استخدام وسائل الوقاية وان كانت هناك مشكلة في الاسرة والمستشفيات قيمكن تحويل بعض المدارس وتجهيزها وكلفتها اقل من تكلفة الاغلاق ليوم الجمعة حسب ما قاله احد خبراء الاقتصاد من ضريبة مبيعات فقط .حمى الله اردننا وقيادته وخلصنا من هذا الوباء قريبا ان شاء الله.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد