منع عمالة الاطفال الخطرة

mainThumb

26-06-2011 04:07 PM

اصدر وزير العمل الدكتور محمود الكفاوين قرارا يمنع بموجبه تشغيل الاحداث بالاعمال الخطرة او المرهقة او المضرة بالصحة.


وينص القرار الذي نشر اخيرا في الجريدة الرسمية على عدم جواز تشغيل الحدث الذي لم يكمل الثامنة عشرة من عمره في الاعمال التي تنطوي على المخاطر الجسدية والنفسية والاجتماعية والاخلاقية والكيميائية والفيزيائية والبيولوجية والجرثومية والارغونومية (تلاؤم الانسان مع الآلة وادوات العمل).


وجاء اصدار القرار بالتعاون مع العديد من المؤسسات الوطنية والاهلية.


وفي السياق ذاته وخلال جولة تفتيشية ضبطت وزارة العمل 113 طفلا عاملا في مئة مؤسسة، وانذرت 24 مؤسسة مخالفة وحررت 26 مخالفة بحق المؤسسات التي تقوم بتشغيل أطفال وقدمت النصح لـ 63 للمؤسسات المخالفة بموجب قانون العمل.


وتعزيزاً لدور مفتشي العمل قامت الوزارة بتعيين ضباط ارتباط لعمل الاطفال وتدريبهم في مواضيع مكافحة عمل الاطفال ليصبح عددهم 20 ضابطا في مختلف مديريات العمل في المملكة.


وتقوم وزارة العمل بتنفيذ العديد من البرامج للحد من عمل الاطفال بالتعاون مع عدة جهات وطنية ودولية منها مؤسسة نهر الاردن والمجلس الوطني لشؤون الاسرة والصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليوسف) ومؤسسة الاسكان والتعاون الدولي ( سي اش اف) ومنظمة الاغاثة الدولية .


يشار الى ان الدراسة الوحيدة التي نظمت بالتعاون بين دائرة الاحصاءات العامة ومنظمة العمل الدولية في العام (2007 – 2008) تشير الى ان عدد الأطفال العاملين في الاردن هو (32676) طفلا.


ويعتبر الاردن من اوائل الدول التي ادركت اهمية مكافحة عمل الاطفال حيث صادقت على العديد من الاتفاقيات الدولية التي تدعو الى مكافحة عمل الاطفال.


كما قامت الوزارة بإنشاء قسم عمل الاطفال منذ عام 1999 واعادة تفعيله في عام 2010 ورفده بمفتشي عمل (قانوني ومهندس سلامة وصحة مهنية).


ويقوم القسم بتكثيف الرقابة والتفتيش من خلال الزيارات الميدانية على المؤسسات التي يتواجد فيها أطفال عاملين بشكل دوري واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة, بالاضافة الى تنفيذ حملات تفتيشية مخصصة على عمل الاطفال يشارك فيها جميع مفتشي العمل في جميع المحافظات.


كما يقوم القسم بالتوعية بمخاطر عمل الأطفال والتشريعات المتعلقة بعمل الأطفال من خلال ورش العمل والإعلام المرئي والمسموع وإعداد مطويات خاصة بعمل الاطفال للتعريف بعمل الاطفال ومخاطره واسبابه واهمية التعليم وكل ما يتعلق بعمل الاطفال.بترا



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد