نقيب الجيولوجيين : توجه لانشاء غرفة تعدين الاردن

mainThumb

24-07-2011 05:19 PM

قال نقيب الجيولوجيين بهجت العدوان ان العمل جار على إنشاء غرفة تعدين الأردن لتاطير الجهود وتنظيم القطاع الذي اسهم العام الماضي بحوالي2ر15 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي ويوفر آلاف فرص العمل.


وقال الاحد ان العمل يجري لعقد اجتماع بمشاركة جميع الشركات ومؤسسات التعدين في المملكة لاقتراح قانون حول انشاء الغرفة التي سيكون من مهامها ايضا منع تغول الشركات الكبيرة على صغار المستثمرين، مؤكدا اهمية الغرفة في تنظيم المهنة ولم شمل العاملين فيها.


وبحسب بيانات سلطة المصادر الطبيعية بلغ مجموع عائدات قطاع التعدين في المملكة العام الماضي حوالي3ر2 مليار دينار مقارنة مع2ر1 مليار دينار عام2007 وبزيادة نسبتها9ر86 بالمئة.


واسهمت المنتجات التعدينية الاستخراجية بنسبة5ر56 بالمئة والصناعات التعدينية بنسبة43 بالمئة من عوائد قطاع التعدين.


وارتفعت صادرات قطاع التعدين بشقيه الاستخراجي والتحويلي حيث بلغت6ر1 مليار دينار وتشكل4ر37 بالمئة من اجمالي الصادرات الوطنية.


من جهة اخرى قال العدوان ان نقابة الجيولوجيين تعد لعقد ورشة عمل متخصصة بصناعة الاسمنت في المملكة ومعيقاتها، مطالبا بتوفير الحماية للصناعة المحلية.


وبين ان الصناعة المحلية من مادة الكلنكر وهي احدى مشتقات صناعة الاسمنت تواجه تحد الاستيراد خاصة وان المادة المستوردة مدعومة في بلد المنشا ما يضعف تنافسية المنتج المحلي ويلحق الخسائر بالقطاع.
   

وطالب العدوان بحماية الصناعة المحلية ووقف سياسة اغراق الاسواق بمادة الكلنكر المستوردة، مؤكدا ان فروق الاسعار بين المادة المستوردة والمصنعة محليا لا يستفيد منها المواطن.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد