3 عروض مالية خاصة بانشاء المحطة النووية

mainThumb

14-08-2011 05:47 PM

تسلمت هيئة الطاقة الذرية الأحد العروض المالية الخاصة بإنشاء محطة الطاقة النووية المرتقبة في إطار البرنامج النووي الأردني.


وتقدمت للتنافس على عطاء إنشاء المحطة ثلاث شركات عالمية هي (اريفا- ميتسوبيشي) الفرنسية-اليابانية و(اتام ستروي اكسبرت) الروسية و(لافلان) الكندية " لاستكمال مرحلة الحوار التنافسي" مع هذه الشركات.


وكانت الهيئة تسلمت من الشركات الثلاث في الثلاثين من شهر حزيران الماضي العروض الفنية وتم فتح هذه العروض في الرابع عشر من شهر تموز الماضي من قبل لجنة فنية مختصة مشكلة من قبل مجلس الوزراء.


وسيتم دراسة كلا العرضين الفني والمالي من قبل ذات اللجنة لاختيار التكنولوجيا المناسبة خلال شهر كانون الاول المقبل.


ويسعى الاردن جاهدا لايجاد مصادر بديلة لامدادات الطاقة تخفف الضغط عن فاتورة استيراد المواد النفطية التي تشكل بحسب وزير الطاقة والثروة المعدنية خالد طوقان اكثر من20 بالمئة من ميزانية الدولة تستخدم لشراء اكثر من97 بالمئة من احتياجات المملكة من الطاقة.


وبحسب تصريحات سابقة للوزير، فان الطاقة المولدة من الطاقة النووية تعد الاقل سعرا وتصل الى حوالي8 سنتنات للكيلوواط الواحد مقابل15 سنتا للكيلوواط الواحد المولد من الغاز والنفط، مؤكدا ان انتاج الطاقة من النفط والغاز والرياح والشمس لن تفي سد احتياجات المملكة المتزايدة من الطاقة على المدى القصير والمتوسط والبعيد.


وعن الامتيازات التي يوفرها البرنامج النووي الاردني يؤكد طوقان ان له اهمية استراتيجية تترك اثرها على حياة كل اردني من خلال توفير طاقة كافية لتحلية المياه في بلد فقير مائيا مثل الاردن.


واضاف ان بناء المفاعل النووي سيوفر حوالي5 الاف فرصة عمل بالاضافة الى رفع مستوى المعيشة للمناطق المحيطة بالمفاعل ورفع الكفاءات وتزويد الاردن بالمهارات العلمية وادخال المملكة الى اقتصاد المعرفة.بترا


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد