3 فتيات يرقصن في المقبرة يتسببن بضجة عارمة

mainThumb

10-04-2022 08:40 PM

السوسنة - ضجة عارمة عبر مواقع التواصل الإجتماعي، أحدثتها 3 فتيات في إيران  بعد ان نشرن صوراً ومقطع فيديو ظهرن فيه وهن يرقصن في مقبرة الشهداء بمحافظة خراسان-الرضوية، وتم تداول هذا الفيديو بشكل مكثف عبر الإنترنت.

وبعد الإنتشار الكبير لهذه الواقعة المثيرة للجدل، أشار المدعي العام محمد حسيني خلال تصريحات لصحف محلية، انه صدر أمر بتوقيفهن ،وفتح تحقيق في القضية، مؤكدا ان عائلات المتوفين جرحت مشاعرها، بسبب تصرف الشابات الثلاث دون الكشف عن تفاصيل جنسياتهن أو عمرهن، وأشار الحسيني أن الشابات عبرن عن ندمهن وقدمن اعتذارات لإرتكابهن عملا يخالف الأعراف الاجتماعية.

وعلق نشطاء مواقع التواصل على هذه الواقعة، منتقدين هذا التصرف والسلوك البعيد عن العادات والتقاليد، بينما انتقد البعض مكان الرقص في المقبرة، مؤكدين ان الرقص بحد ذاته ليست جريمة انما المكان فيه اهانة لعائلات المتوفيين، وراح البعض الآخر لفكرة منع التعبير عن النفس بالفن والرقص يجعل البعض يشعر برغبة التمرد على القانون ةالعادات.

أما خبراء قانون ايرانيون أشاروا إن الرقص ليس جريمة، ولا يمكن إطلاق ملاحقات قضائية بحق شخص يقوم بذلك، لكن إذا رقص أحدهم علنا أو على الانترنت بشكل خادش الحياء العام فيمكن ملاحقته قانونيا.

الجدير بالذكر ان القانون الساري حاليا في  الجمهورية الإسلامية الإيرانية منذ الثورة الإسلامية عام 1979، يحظر الرقص في العلن، لكن ليس بين أشخاص من الجنس نفسه، تمنع بشكل رسمي وباسم الدين ممارسة العديد من الفنون مثل رقص الباليه وغناء النساء والرقص المختلط وغيرها من الأنشطة الفنية والترفيهية التي تستهوي الشباب، حيث يعرض نفسه للعقوبات القانونية كل من يمارس الرقص في إيران  التي تصل إلى السجن.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد