توضيح من وزير الصحة حول أثر الغاز المسرب

mainThumb

28-06-2022 01:08 PM

السوسنة - قال وزير الصحة فراس الهواري، الثلاثاء، خلال تصريحات صحفية، إن:" أثر الغاز، الذي تسرب من صهريج في أحد موانئ العقبة، انتهى من الناحية الصحية".

 
وأضاف أن"332 مصابا دخلوا المستشفيات إثر حادثة العقبة"، مؤكداً أن نحو 100 مصاب يتلقون العلاج في مستشفيات العقبة والعدد في تناقص.
 
"تم تحريك أكثر من 300 من الكوادر الصحية من محافظات الجنوب إلى العقبة"، وفق الهواري.
 
وأشار الوزير إلى أن جميع الوفيات كانوا للموجودين على أرض الحادثة وتعرضوا بشكل مباشر للغاز.
 
ومن جهته، أشرفت النيابة العامة، على تشكيل فريق من الأطباء الشرعيين، لإجراء الكشف الطبي على جثث المتوفين، والذي بلغ عددهم 13 متوفى، وفق أمين عام المجلس القضائي الناطق الإعلامي القاضي وليد كناكرية.
 
وقال كناكرية، إنه:" جرى نقل المتوفين إلى عدة مستشفيات لإجراء الكشف الطبي الشرعي عليها لضمان سرعة النتائج، وتم تسليم 7 من الجثامين لذويهم ونقل 5 جثامين من جنسيات أجنبية إلى عمّان وجثمان إلى إربد".
 
واكد على ان النيابة العامة تحركت فور علمها بوقوع تسرّب غاز سام من صهريج في العقبة أدى إلى وفاة 13 شخصا وإصابة العشرات.
 
وبين أن نائب عام معان ورئيس محكمة بداية العقبة واثنين من المدعين العامين توجها أمس الاثنين ومنذ اللحظات الأولى إلى المستشفيات التي جرى نقل المصابين والمتوفين إليها واتخذوا الإجراءات القانونية اللازمة.
 
وأضاف أنه على الفور تحرك المدعي العام إلى مكان وقوع الحادث الاثنين، إلا أنه تعذر الوصول إلى موقع الحادث بسبب إجراءات فرضت من السلطات المختصة لتطهير المنطقة، إلا أنه وفور إعادة فتح موقع الحادث تحرك المدعي العام صباح الثلاثاء برفقة فريق من إدارة المختبرات والأدلة الجرمية للكشف وجمع العينات والأدلة في موقع الحادث ومباشرة إجراءات التحقيق ولا زال التحقيق جارياً لمعرفة جميع ملابسات الحادث".