الصحة العالمية تُقلق العالم .. ما القصة ؟

mainThumb

25-07-2022 02:05 AM

السوسنة - بناء على توصيات لجنة الطوارئ، أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس السبت، ان جدري القردة حالة طوارئ صحية عالمية، ويعتبر ذلك أعلى مستوى من التنبيه لدى المنظمة.

وبعد ان أصيب حتى الآن حوالي 17 ألف شخص في 74 بلداً، بالمرض، أعلن مصدران مطلعان رفضا الكشف عن هويتهما، أن حالة من الانقسام كانت تسود بين أعضاء فريق من خبراء منظمة الصحة العالمية بشأن اعلان حالة الطوارئ، وقالا إن تيدروس يفكر بجدية في إعلان حالة الطوارئ رغم عدم وجود أغلبية مؤيدة، بسبب شعوره بالحاجة الملحة للتصدي للمرض، وفق ما نقلته "رويترز".

وبدوره، قال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، خلال مؤتمر صحافي، انه يمكن السيطرة على مرض جدري القردة، ووقف انتشاره باستخدام الوسائل المتاحة في الوقت الراهن، موضحا أن الخطر في العالم معتدل نسبياً باستثناء أوروبا التي تعتبر عدد الاصابات فيها مرتفعة.

وكانت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، قد سُجلت أكثر من 15300 إصابة بجدري القرود في 72 دولة، حتى 20 يوليو، حيث أوضح غيبرييسوس خلال اجتماع طويل للجنة الخبراء، أنه لا يزال قلقاً من انتشار المرض، حتى لو انخفضت نسبة الانتشار في بعض الأماكن، وفق "فرانس برس".

هذا واكتُشفت الزيادة غير العادية في حالات الإصابة بجدري القرود في أوائل مايو خارج بلدان وسط وغرب إفريقيا "موطن الفيروس عادة"، وقد انتشر مذاك في كل أنحاء العالم وشكلت بؤرته في أوروبا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد