الطاقة تكشف عن خطط مستقبلية وانجازات محققة

mainThumb

10-08-2022 01:51 PM

عمان - السوسنة - محمد الفريحات - كشفت مديرة التخطيط والتطوير المؤسسي في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، المهندسة شروق عبد الغني، الاربعاء، عن استراتيجية القطاع للأعوام (2020-2030)، مشيرة الى سعي الوزارة للوصول الى نسبة (31%) من الطاقة المتجددة في توليد الطاقة الكهربائية بحلول عام 2030.

وبينت عبد الغني لـ "صحيفة السوسنة" انه يتم العمل حاليا على تنفيذ عدد من الدراسات كتطوير الشبكة الكهربائية والشبكات الذكية والتخزين، بهدف زيادة مساهمة الطاقة المتجددة توليد الكهرباء بنسبة اكبر من 31% .

وقالت إن: "الوزارة حققت العديد من الانجازات على الرغم من التحديات التي يواجهها القطاع، مشيرة الى ان الانجازات أدت الى ايصال الاردن لمراتب متقدمة في إيصال الكهرباء للسكان، وتأمين التزود بالمشتقات النفطية في المملكة بنسبة 100%".

وأضافت المهندسة "هذه الإنجازات لم تأت من فراغ بل جاءت نتيجة تخطيط وتنفيذ ونهج تشاركي بين كافة مؤسسات القطاع لتعزيز رؤيتنا بتحقيق أمن التزود بالطاقة بشكل مستدام مع الاخذ بعين الاعتبار التوجيهات الملكية السامية بالخصوص.

وأوضحت انه تم خلال عام 2021 توليد الطاقة الكهربائية في المملكة الاردنية الهاشمية، باستخدام الغاز الطبيعي وبنسبة (73% ) وبمعدل كميات حوالي (340) مليون قدم مكعب يومياً من المصادر الاربعة المتاحة، مؤكدة أن نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء بلغت نسبتها (26%) مقارنة بنسبة 80% و 20% على التوالي للعام 2020.

وختمت عبد الغني أن وزارة الطاقة تحرص على زيادة مساهمة المصادر المحلية في توليد الكهرباء للوصول بالقطاع الى تقديم أفضل الخدمات وعلى مستوى يتناسب مع الدول المتقدمة.