حقيقة تأثير القهوة على الأعصاب

mainThumb

29-08-2022 03:10 PM

السوسنة - تعد القهوة ذات تأثيرات محفزة على حواس الانسان المختلفة بما تحتويه من طعم ورائحة منعشة، لذا فهي المشروب الاساسي لمعظم الناس.

حقيقة تأثير القهوة على الأعصاب
تعمل القهوة على زيادة اليقظة والتركيز، كما أن احتوائها على مادة الكافيين يجعلها تزيد من النشاط العصبي في الدماغ ويؤدي الى زيادة الانتباه، حيث يعيق الكافيين عمل الأدينوزين، مما يجعل الجسم أكثر يقظة.
تغييرات دورة النوم
الميلاتونين هو الهرمون الرئيسي المسؤول عن مزامنة النوم، ويتم التحكم في إفراز الميلاتونين عن طريق الناقلات العصبية التي يمكن أن تتأثر بالكافيين.
واوضحت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للقهوة المُحتوية على الكافيين قد يؤدي إلى تقليل إجمالي كمية النوم مُقارنة بالقهوة منزوعة الكافيين.
ويجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم بتجنب تناول القهوة التي تحتوي على الكافيين في اللّيل.
قد يشعر الاشخاص بالقلق بعد تناول الكافيين، وذلك عند تناول كمية كبيرة من الكافيين، لذا لا بد من تجنب تناول القهوة والكافيين اذا كنت تعاني بالفعل من اضطراب القلق، او اضطراب الهلع.
رفع مستويات الدوبامين
قد يحسن استهلاك الكافيين الصحة العقلية؛ بسبب زيادة مادة الدوبامين، وهو مادة كيميائية في الدماغ الذي يعزز من الشعور بالسعادة، ونتيجة لذلك، قد يكون هذا هو السبب وراء انخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب والانتحار لدى بعض الأشخاص عن طريق تناول القهوة بصورة مُعتدلة.
التأثير الإيجابي على الذاكرة والإدراك
قد يساعدك الكافيين على التفكير والتذكر بشكل أفضل. وجدت الدراسة أن أداء المشاركين في الذين يشربون القهوة أفضل في الاختبارات. أيضًا، قد يكون كبار السن الذين يستهلكون الكافيين أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر ومشاكل الذاكرة الأخرى المرتبطة بالعمر.
قد تسبب الإدمان هناك احتمال للإدمان على الكافيين، فقد يواجه الفرد أعراض الانسحاب إذا كان يُعاني من الصداع عند تخطي المدخول المُعتاد، أو الشعور بالاكتئاب، أو صعوبة التركيز، أو إذا كان يشعر أنه لا تستطيع التوقف عن تناول الكافيين على الرغم من الآثار الجانبية.

كمتا قد يؤثر استهلاك القهوة أيضًا على التمثيل الغذائي، والتأثيرات الالتهابية، وحساسية الأنسولين، وكلها مرتبطة بظهور مرض السكري من النوع الثاني.

الحفاظ على الوزن
يمكن أن تساعد القهوة في دعم إدارة الوزن، وقد تكون مرتبطة بانخفاض نِسبة الدهون في الجسم.
كما وأظهرت الدراسات أن المشتركين الذين شربوا كوب، أو 2 كوب من القهوة كل يوم كانوا أكثر عرضة بنسبة ما يُقارب 17% لتحقيق مستويات النشاط البدنيّ الموصى بها بالمقارنة مع الأفراد الذين شربوا أقل من كوب واحد في اليوم.

تعزيز صحة القلب

ان شرب القهوة يمكن أن يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وفشل القلب.

"شرب من 3 إلى 4 أكواب من القهوة كل يوم، يُمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة بنسبة ما يُقارب 21%، بحسب الدراسات.

الحفاظ على صحة الدماغ

أكدت بعض الأبحاث أن شرب القهوة يمكن أن تُساعد في الحماية من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، ومرض باركنسون، والتدهور المعرفي.

الحماية من أمراض الكبد

قد يُقلل شرب القهوة من خطر الوفاة من أمراض الكبد المزمنة، وكذلك أمراض أخرى، بما في ذلك: تندب الكبد، وسرطان الكبد، حيث وجدت الدراسة أن شرب أكثر من فنجانين من القهوة كل يوم قد يرتبط بانخفاض معدلات تندب الكبد، وسرطان الكبد لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكبد.

بشكل عام، يمكن لمعظم البالغين أن يستهلكوا من 3 إلى 4 أكواب من القهوة يوميًا بصورة مُعتدلة.

في حبن قد يحتاج بعض الأشخاص، مثل: النساء الحوامل، أو المرضعات، والأطفال، والمراهقين، والأشخاص الذين يعانون من حالات طبيّة معينة، إلى الحد من استهلاك الكافيين، وتم ربط الاستهلاك المعتدل للقهوة بعدد من الفوائد الصحية.
إقرأ ايضاً:



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد