الزراعة ترفض ادخال 26 طن اجاص

mainThumb

18-10-2011 07:53 AM

رفضت وزارة الزراعة إدخال نحو 26 طناً من ثمار الأجاص قادمة من لبنان بعد أن أثبتت الفحوصات المخبرية إصابتها بالتعفن وارتفاع نسبة التكسر فيها.


وقال مدير التراخيص والمراكز الحدودية في وزارة الزراعة المهندس فلاح العواملة ان سبب تلف كمية الاجاص يعود الى عدم تجانس الثمار في العبوة الواحدة من ناحية النوع والصنف والنضج والحجم واللون والشكل اضافة لسوء عملية التعبئة في الصناديق وتعبئتها بكميات تفوق المعدل الطبيعي لسعتها ما ادى الى حصول تلف وتعفن في الشحنة.


واضاف ان رفض الشحنة جاء بعد وصولها إلى جمرك جابر على الحدود الأردنية السورية وعمليات الكشف عليها والتي افضت الى ان الكمية غير صالحة للاستهلاك البشري ولا تصلح لإدخالها إلى الاسواق الاردنية.


واشار العواملة إلى أنه تم الطلب من المستوردين إعادة الشحنة إلى مصدرها وعدم إدخالها في اعقاب ظهور النتائج النهائية للفحوصات التي بينت عدم سلامتها للاستهلاك البشري وعدم مطابقتها للمواصفات الفنية التي تشترطها الوزارة للمنتجات الزراعية المستوردة.


ولفت إلى ان الوزارة شددت تعليمات قرارات اللجان الفنية المختصة فيما يتعلق بالسماح بإدخال ما يتم استيراده من المنتجات الزراعية أو رفضها، مبينا ان تلك التعليمات تتضمن إجراء الفحوصات المخبرية للمنتجات الزراعية المستوردة والمصدرة لمرة واحدة وأخذ العينات بحضور أصحاب العلاقة أو من يمثلهم وبلجان لا يقل عددها عن أربعة أشخاص يشكلها الأمين العام ولمرة واحدة لتلك الغاية.


وأكد أن هناك توجيهات مشددة لجميع المراكز الحدودية بسرعة إنجاز المعاملات المتعلقة بعمليات الاستيراد واجراء الفحوصات المخبرية والفنية المتعلقة بها، دون أي تأخير .


يشار الى ان وزارة الزراعة بدأت في وقت سابق بتطبيق تعليمات الجودة للمنتجات الزراعية عقب مخالفات كان ارتكبها العديد من التجار، تمثل معظمها بالتعبئة الزائدة في العبوات فضلا عن عدم تجانس الثمـار داخل العبوة نفـسها، وعدم الالتزام بالتصنيـف حسب درجة الجودة الحقيقية.بترا


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد