استفتاءات عاجلة في مناطق اوكرانية خاضعة لروسيا

mainThumb

23-09-2022 09:37 AM

السوسنة - أفادت وكالات أنباء روسية، أن استفتاءات الضمّ في المناطق الأوكرانية الخاضعة بشكل كامل أو جزئي لسيطرة روسيا، بدأت، الجمعة، في خطوة اعتبرتها كييف والدول الغربية "صورية".

ومن المقرر أن يستمر التصويت الذي بدأ عند الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش، حتى 27 أيلول/سبتمبر في منطقتَي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين المواليتين لروسيا (شرق) وفي منطقتَي خيرسون وزابوريجيا الخاضعتين لسيطرة الروس (جنوب)، في خضمّ الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

وكانت السلطات التي عيّنتها موسكو في 4 مناطق في أوكرانيا أعلنت الثلاثاء عزمها على تنظيم استفتاءات عاجلة بشأن الانضمام إلى روسيا، وذلك بدءاً من 23 ولغاية 27 أيلول/سبتمبر.

وهذه الاستفتاءات التي يجري الإعداد لها منذ شهور ستكون مشابهة للاستفتاء الذي أجري في 2014 في القرم وأضفى الطابع الرسمي على ضمّ روسيا شبه الجزيرة الأوكرانية.

"الناتو" يدين استفتاءات مزمعة في مناطق أوكرانية خاضعة لروسيا

أدان حلف شمال الأطلسي "الناتو" بشدة الاستفتاءات المزمع تنظيمها في بعض المناطق الأوكرانية الخاضعة للسيطرة الروسية.

وقال الحلف، في بيان، الخميس: "ندين بشدة ما يسمى بالاستفتاءات" التي يخطط الانفصاليون لتنظيمها في أوكرانيا للانضمام إلى روسيا. وأضاف: "الحلفاء لم ولن يعترفوا أبداً بضمّ روسيا غير الشرعي لشبه جزيرة القرم".

وقال البيان: "الاستفتاءات الصورية في مناطق دونيتسك ولوغانسك وزابورويجيا وخيرسون بأوكرانيا لا شرعية لها وستكون انتهاكاً صارخاً لميثاق الأمم المتحدة".

وأكد أنّ حلفاء "الناتو" لن يعترفوا بالضم "غير القانوني وغير الشرعي (لتلك المناطق)". ولفت إلى أنّ "القرارات الروسية هذه، بما في ذلك التعبئة العسكرية الجزئية، زادت من تصعيد الحرب". وتابع: "نواصل رفض خطاب روسيا النووي غير المسؤول".

وأكد البيان دعم الحلف السياسي والعملي لاستقلال أوكرانيا وسيادتها ووحدة أراضيها وحقها في الدفاع عن النفس.