كويكا تعرض نتائج مشروع إنشاء مدرسة صناعية بالزرقاء

mainThumb

24-11-2022 12:12 AM

السوسنة - في 23 تشرين الثاني 2022، عقدت الوكالة الكورية للتعاون الدولي(كويكا) وجامعة Dong-eui وهي (الشريك المنفّذ) ورشة لعرض نتائج مشروع "إنشاء مدرسة صناعية متخصصة في الزرقاء (10.38 مليون دولار) (2017-2022) "، والذي تم من خلاله انشاء المدرسة الصناعية الأردنية الكورية في الزرقاء.
تشرّفت الوكالة بحضور أمين عام وزارة التربية والتعليم، الدكتورة نجوى قبيلات، ومدير مكتب كويكا الأردن، السيد سو دونغ سونغ، ومديرة المشروع د. سونغ جونغ إي، بالإضافة إلى فرق تنفيذ المشروع من الوزارة وجامعة دونغي والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ ومكتب كويكا الأردن.
بدأت الدكتورة سونغ جونغ إي ورشة العمل من خلال تقديم شرح عن أهداف المشروع والدوافع التي دعت إلى البدء في هذا المشروع، ثم قامت بتقديم إنجازات المشروع، والتي تضمنت: تشييد مبان بمساحة 9000 متر مربع، وتوفير أحدث التقنيات من خلال المعدات الكورية الحديثة، وتوفير الأثاث، وتطوير المناهج لفرع التوجيهي الصناعي، بالإضافة الى برامج التدريب في الأردن وكوريا للمعلمين والاداريين والعاملين في مركز التوجيه المهني.
اشادت الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) بالإنجازات التي تحققت في خطة تشغيل المدرسة، وتطوير المناهج وتدريب المعلمين، بالاضافة الى تطوير برنامج التوجيه المهني. التخصصات الستة التي تم تطويرها لطلاب الصفين الحادي عشر والثاني عشر هي الكهرباء، وكهرباء السيارات، وميكانيك السيارات، وتكييف الهواء والتبريد، واللحام والأشغال المعدنية، والنجارة. بالإضافة إلى ذلك ، شرحت الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) خطة تشغيل مركز التوجيه المهني، وكيف ستقوم الوزارة بتنفيذ هذا المفهوم الجديد بطريقة سلسة.
تضمنت الجلسة التالية تبادلاً للمعارف المكتسبة اثناء التدريب في كوريا، حيث تعرف المشاركون على الأساليب الجديدة لتدريس التخصصات الصناعية وعلى أسس الإدارة التي يجب اتباعها في المدرسة الصناعية ومركز التوجيه المهني.
اختتم مدير المدرسة ورشة العمل بتقديم الخطه المستقبلية لتشغيل المدرسة واستدامتها، حيث ستكون هذه المدرسة محور التعليم الصناعي في محافظة الزرقاء.
تهدف رؤية كويكا الأردن في قطاع التعليم والتدريب المهني إلى الدمج بين معاهد التدريب المهني والمدارس والتعليم العالي من خلال توجيه مشاريع كويكا التالية لدمج نتاجاتها والمساهمة في تطوير بعضها بعضاً:
"المساعدة الفنية والمؤسسية لمعهد التدريب على المعدات الإلكترونية (2007-2009) (3.28 مليون دولار أمريكي)" لمؤسسة التدريب المهني
"بناء قدرات التدريب المهني (2010-2013) (5 ملايين دولار)" لمؤسسة التدريب المهني
"إنشاء المدرسة الصناعية المتخصصة في الزرقاء (2017-2021) (9.88 مليون دولار)" لصالح وزارة التربية والتعليم
"تطوير برامج التعليم التقني في جامعة البلقاء التطبيقية في الكرك وإربد (2020-2024) (10 مليون دولار)" لجامعة البلقاء التطبيقية.