النائب كريشان يطالب بإنشاء مستشفى مركزي جديد غرب عمان

mainThumb

26-11-2022 03:25 PM

السوسنةـ طالب رئيس لجنة الصحة النيابية السابق النائب الدكتور تيسير كريشان الحكومة بانشاء مستشفى مركزي جديد في منطقة غرب عمان بسعة 300-500 سرير على الاقل لاستيعاب اعداد المراجعين على المستشفيات الحكومية وتخفيف الضغط على مستشفيات البشير والامير حمزة .

واضاف كريشان ان زيادة التحويلات من المستشفيات الطرفية الى المستشفيات المركزية ادى الى الضغط عليها ولم نعد نجد سريرا بسبب نقص الاختصاصات في تلك المستشفيات وتركزها في المستشفيات المركزية .

وبين كريشان الزيادة السكانية بسبب اللجوء ورتفاع اعداد السكان بالمملكة الى 12 مليون نسمة ادت الى الضغط على القطاع الصحي واصبح البحث عن الاسرة يوميا هو الشغل الشاغل للمواطن الاردني لاجل العلاج .

وكشف كريشان عن وجود نقص كبير في اعداد اطباء الاختصاص في المستشفيات الحكومية بسبب الطلب المتزايد على الاخصائيين الاردنين في كل دول العالم وعدم وجود حوافز من قبل الحكومة للمحافظة عليهم ادت الى خروج الاطباء بعد انهاء الاختصاص والبحث عن فرص افضل .

ولفت كريشان الى ان الخطوة التي اقدمت عليها وزارة الصحة برفع الحوافز من 35-55% ستؤدي الى المحافظة على ما تبقى من اطباء اختصاص ويجب ان يقابلها خطوة اخرى لها علاقة بزيادة اعدادهم وتدويرهم بين المستشفيات ، الى جانب تدريب الاطباء بالمستشفيات الطرفية على نحو يساهم في تخفيف الضغط على المستشفيات المركزية .

وقال كريشان ان المطلوب خلال المرحلة المقبلة زيادة اعداد اطباء الاختصاص ورفع موازنة وزارة الصحة لتتمكن من استقطاب الاطباء والتوسع في برامج الاقامة ووضع شروط على الاطباء بعد انهاء التدريب للحيلولة دون خروجهم من وزارة الصحة .